أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

القمة الأفريقية: صفقة القرن بغياب الفلسطينيين اعتداء على حقهم ولن نقبل بها

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، اليوم الأحد، إنّ خطة السلام الأميركية المقترحة المعروفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”، ستفاقم من الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشدداً على أن الاتحاد لن يقبل بها.
وأعرب رئيس المفوضية، خلال قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي تعقد على مدار يومي 9 و10 فبراير/شباط الحالي، عن خشيته من أن الخطة لن تساهم بحل الصراع الفسلطيني الإسرائيلي، مشيراً إلى أنها “تمت في غياب الطرف الفلسطيني”.
وعن الأزمة الليبية، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: “نرغب بحل الأزمة في ليبيا بدون تدخلات خارجية”، موضحاً أن الأزمة في ليبيا تتطلب تعاونا من جميع الأطراف ضمنها الأمم المتحدة”.
من جهة ثانية، قال إن القارة السمراء عانت كثيراً من الإرهاب والهجمات الإرهابية، والضحايا دائماً هم من الأطفال والنساء، وإغلاق المدارس وهروب الطلبة خوفاً من العدو الأعمى “الإرهاب”، مشيراً إلى أن ظروف دول القارة السمراء تختلف عن كثير من دول العالم، حتى ذات الاقتصاد الأكبر منها.
وتابع قائلاً: يجب أن يكون هناك تضامن أفريقي حقيقي مع شركائنا في العالم، والوقوف صفاً واحداً من أجل مكافحة تلك الآفة.
وانطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الأحد، وعلى مدار يومين، القمة السنوية للاتحاد الأفريقي، وتجمع رؤساء دول وحكومات 55 دولة أعضاء فيها، رافعة هذه المرة شعار “إسكات البنادق: خلق الظروف المواتية لتنمية أفريقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى