التايمز: أردوغان يوسع نفوذ تركيا في أفريقيا

التايمز: أردوغان يوسع نفوذ تركيا في أفريقيا

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده تلقت طلبا صوماليا بتولي التنقيب عن النفط في البلاد، وذلك بعد ساعات من عودة أردوغان من برلين حيث حضر القمة التي تناولت الوضع الليبي.
وتقول الصحيفة بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن هذه ليست العلامة الأولى على المساعي التركية لبسط النفوذ التركي في الخارج، وهو أمر غير مسبوق منذ أيام الإمبراطورية العثمانية.
وتابع بأن أردوغان يخالف بذلك ما أراده مصطفى كمال أتاتورك، الذي حاول تفادي التدخل الخارجي، والبقاء على الحياد، مشيرة إلى أن أردوغان بدأ بمخالفة هذه السياسة منذ بدء الربيع العربي، والثورة في سوريا.
ويتابع التقرير بأن النفوذ التركي في الصومال، على سبيل المثال، يتزايد منذ عام 2011، حيث أرسلت أنقرة سفينة مساعدات ضخمة لمواجهة المجاعة هناك، وزار أردوغان مقديشو مرتين آنذاك، وهو أول رئيس غير أفريقي يزور البلاد على مدار عشرين عاما.
في سياق متصل، وصلت طائرة طبية تركية، الأحد، إلى مطار مقديشو الدولي، لتقديم المساعدة الطبية لجرحى التفجير الذي ضرب العاصمة الصومالية السبت، وأسفر عن سقوط عشرات الضحايا.
وقال السفير التركي محمد يلماز، في مؤتمر صحفي، إن تركيا أرسلت الطائرة الطبية لنقل مصابي الحالات الحرجة جراء التفجير الانتحاري الذي استهدف تقاطع إكس كونترول جنوب العاصمة مقديشو.