الغارديان: رسالة من “بن سلمان” اخترقت هاتف مالك “واشنطن بوست” و”أمازون”

الغارديان: رسالة من “بن سلمان” اخترقت هاتف مالك “واشنطن بوست” و”أمازون”

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اخترق هاتف جيف بيزوس، مالك شركة أمازون وصحيفة واشنطن بوست التي كان يعمل فيها الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك قبل مقتل الأخير بـ 5 أشهر.
وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى أن عملية الاختراق تمت من خلال رسالة فيديو أرسلت من حساب “واتس أب” يملكه بن سلمان، في 1 مايو/ أيار 2018.
وأوضحت استنادًا إلى آراء خبراء يحققون في الموضوع، أنه تبيّن بأن الرسالة المرسلة من حساب بن سلمان الشخصي إلى هاتف بيزوس، تتضمن كودًا ضارًا “على الأرجح”.
وذكرت الصحيفة أن الرسالة أدت إلى تحميل عدد كبير من الملفات التي كانت في حساب بيزوس.
وأشارت إلى أنه بعد عملية الاختراق بـ5 أشهر وقع جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وبعد 9 أشهر بدأت تُنشر في صحيفة “ناشيونال إنكوايرر” أخبار حول حياة بيزوس الشخصية.
الصحيفة البريطانية قالت إن هناك علاقة وثيقة بين مدير “ناشيونال إنكوايرر” ديفيد بيكر، وولي العهد السعودي.
ووفقًا للغارديان، يرى خبراء أن خطوة بن سلمان هذه ربما كانت تهدف إلى وقف الانتقادات الموجهة ضده من قبل صحيفة واشنطن بوست.
واعتبرت أن الكشف عن استهداف بن سلمان لأغنى رجل في العالم، “سوف يخلق موجات صدمة من وول ستريت وحتى وادي السيليكون”.
وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية العامة السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.
وبعد 18 يومًا من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية، إثر “شجار” مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطنا ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.