أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مؤتمر برلين: توافق على عدم التدخل في ليبيا وحظر توريد الأسلحة

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الأحد، إن طرفي الصراع في ليبيا والداعمين الدوليين لهما اتفقوا خلال قمة في برلين بشأن ليبيا على ضرورة احترام حظر السلاح وتعزيزه من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار على الأرض.

وقالت ميركل للصحافيين إثر المؤتمر “توافقنا على احترام هذا الحظر على الأسلحة وعلى مراقبة هذا الحظر في شكل أكثر حزما من السابق”.

من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن القوى الأجنبية التزمت عدم “التدخل” بعد اليوم في النزاع في هذا البلد.

وقال غوتيريس إن “جميع المشاركين التزموا عدم التدخل بعد اليوم في النزاع المسلح أو في الشؤون الداخلية لليبيا”، معرباً عن قلقه الشديد من إغلاق عدة موانئ للنفط وأحد الحقول النفطية في ليبيا. وكانت قوات موالية للواء المتقاعد، خليفة حفتر، أوقفت الإنتاج في جميع حقول النفط الرئيسية في ليبيا، وهو تصعيد هدد بخنق الموارد المالية للبلاد وألقى بظلال على قمة برلين.

من جهته قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس خلال مؤتمر صحفي مع ميركل إنه سيتم تشكيل لجنة متابعة لتحديد الخطوات التي يتعين اتخاذها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، فيما قال أحد المشاركين في القمة إن زعماء العالم اتفقوا على البيان الختامي.

وتواجه ألمانيا والأمم المتحدة بوصفهما الجهتين اللتين تستضيفان القمة صعوبة في إقناع حفتر، بالانضمام من جديد للمساعي الدبلوماسية بعد انسحابه من محادثات عقدت الأسبوع الماضي في موسكو ووقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط في المناطق التي يسيطر عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى