أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

أمريكا توقف 300 سعودي يدرسون الطيران العسكري

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولون أمريكيين، الثلاثاء، قولهم إن نحو 300 سعودي يدرسون الطيران العسكري أوقفوا عن التحليق في إطار “توقف عن العمليات توخيا للسلامة” بعدما قتل ملازم بسلاح الجو السعودي ثلاثة أشخاص بالرصاص الأسبوع الماضي في قاعدة بحرية أمريكيون بفلوريدا.
وقالت اللفتنانت أندريانا جينولدي، وهي متحدثة باسم البحرية “بدأ يوم الاثنين وقف طلاب الطيران السعوديين مؤقتا عن التحليق توخيا للسلامة”.
وقال مسؤول أمريكي آخر إن التوقف عن التحليق يأتي لمساعدة الطلاب السعوديين على الاستعداد لاستئناف تدريبهم في نهاية المطاف وإن إجراءات مماثلة كانت ستتخذ إذا حدثت واقعة مماثلة في سرب عسكري أمريكي.
وذكرت جينولدي أن الوقف شمل ثلاث منشآت عسكرية مختلفة، هي محطات بنساكولا ووايتينج فيلد ومايبورت الجوية التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا.
وقالت إنه لم يتضح بعد متى سيسمح للطلاب السعوديين بالتحليق مجددا، فمن المتوقع أن يستأنفوا تدريبهم النظري قريبا. وأضافت أن تدريب الطيران استؤنف لطلاب من دول أخرى.
وهناك حاليا نحو 850 طالبا سعوديا في الولايات المتحدة من أجل التدريب العسكري.
وقال مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) إن المحققين الأمريكيين يعتقدون بأن الملازم ثان بسلاح الجو السعودي محمد سعيد الشمراني (21 عاما) تصرف منفردا عندما نفذ هجومه في قاعدة تابعة للبحرية الأمريكية في بنساكولا في فلوريدا يوم الجمعة قبل أن يرديه أحد نواب قائد الشرطة قتيلا.
وأثار الحادث مجددا تساؤلات عن علاقة الجيش الأمريكي بالسعودية التي خضعت لتدقيق كبير في الكونغرس بسبب حرب اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي.
ولا يزال قادة الجيش الأمريكي يصورون واقعة هجوم فلوريدا على أنها مسألة محدودة لن تؤثر على مجمل العلاقات الأمريكية السعودية.
وجاء الهجوم في وقت يحرص فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الحفاظ على دفء العلاقات مع الرياض في ظل تصاعد التوتر مع إيران منافستها في الشرق الأوسط.
في وقت سابق، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اتصل بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد، وعبر عن تعازيه ودعمه لعائلات ضحايا إطلاق الرصاص بقاعدة بحرية في فلوريدا.
وأكد ولي العهد للرئيس الأمريكي أن السلطات السعودية ستعرض تعاونها المطلق مع الولايات المتحدة، وستزودها بكل المعلومات التي تساعد في التحقيقات.
وكشفت المحققة الخاصة، راشيل روخاس، المسؤولة عن مكتب التحقيقات الاتحادي في جاكسونفيل عن احتجاز ومنع خروج باقي الطيارين السعوديين المشاركين بالتدريب داخل قاعدة فلوريدا، وأضافت :” زملاء الشمراني السعوديين المشاركين في التدريب يتحدثون مباشرة مع المحققين الأمريكيين، وإن خروجهم من القاعدة محظور” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى