أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

عودة الحياة تدريجيا في مناطق “نبع السلام”.. والأكراد ينسحبون

نشرت وزارة الدفاع التركية مقطع فيديو لعودة الحياة إلى طبيعتها في مدينتي تل أبيض ورأس العين شرقي نهر الفرات شمال سوريا، بعد سيطرة قوات “نبع السلام” على المنطقة.

ونشرت الوزارة في حسابها على تويتر مشاهد لاستئناف المحال التجارية والمخابز عملها في مدينة تل أبيض، إضافة إلى عودة السكان إلى التسوق.

وأما في رأس العين، فيظهر المقطع مشاهد لتوزيع عناصر من القوات التركية مساعدات غذائية للسكان في شوارع المدينة.

ونقلت “أورينت نيوز” عن صحيفة “نيويورك تايمز” أن المقاتلين الأكراد بدأوا فعلا بالانسحاب.

من جانبها، قالت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، إنها ملتزمة بقرار وقف إطلاق النار، مطالبة الأمريكيين بالضغط على الجانب التركي لـ”فتح ممر آمن لإخراج الجرحى والمدنيين من رأس العين”.

ونفى “المرصد السوري” أن تكون قوات سوريا الديمقراطية انسحبت من أي موقع لها شرقي الفرات، وذلك على الرغم من مضي نحو 37 ساعة من الاتفاق الأمريكي-التركي بتعليق العملية العسكرية التركية.

من جانبها قالت وزارة الدفاع التركية إن المقاتلين الأكراد قاموا بـ14 خرقا للاتفاق خلال آخر 36 ساعة، وسط التزام كامل للقوات المسلحة التركية باتفاق المنطقة الآمنة.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، إن الاشتباكات توقفت إلى حد كبير، شرق الفرات شمالي سوريا، عقب الاتفاق.

وأضاف “توقفت الاشتباكات إلى حد كبير، وتوقفها تماما قد يستغرق بعض الوقت”.

وفي 9 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرقي نهر الفرات شمال سوريا، لطرد المقاتلين الأكراد الذين تصنفهم أنقرة “إرهابيين” وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بتعليق العملية مؤقتًا، وأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب المقاتلين الأكراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى