أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

سوريون يهاجمون “سكاي نيوز” الإماراتية.. واتهامات بإثارة النعرات

أثار خبر نشرته قناة “سكاي نيوز عربية” التي تبث من الإمارات، انتقادا واسعا في سوريا، بعدما ادعت القناة أن “الجيش الوطني السوري” التابع للحكومة المؤقتة السورية، دعا مقاتليه إلى استخدام أقصى درجات العنف ضد الأكراد، وذلك بعيد ساعات من إعلان تركيا بدء عمليتها العسكرية شرقي الفرات “نبع السلام”.

واتهم ناشطون إدارة القناة بمحاولة “إثارة النعرات القومية، وعدم المهنية، ونشر الأكاذيب خدمة لأجندات خارجية”، على حد تعبير ناشطين.

ورأى ناشطون أن “فبركة” البيان الصادر عن “الجيش الوطني السوري”، و”المغالطات المقصودة” التي يتضمنها الخبر، “تتماشى مع سياسة الإمارات، التي دعمت قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) ومشروعها الانفصالي.

وكانت الإمارات، أدانت العملية العسكرية التركية شرقي الفرات بأشد العبارات، واصفة إياها بـ”الاعتداء الخطير على سيادة بلد شقيق”.

من جانبه، انتقد الناطق باسم “الجيش الوطني السوري” الرائد يوسف حمود، الصيغة التي استخدمتها قناة “سكاي نيوز عربية”، وغرد بأنه “شتان بين ما تكلمنا وبين ما نشرت سكاي نيوز عربية”.

الناطق الرسمي باسم “مجلس القبائل والعشائر السورية” مضر حماد الأسعد، وصف الخبر الذي نشرته “سكاي نيوز عربية” بـ”الكاذب”، مؤكدا في حديث صحفي معه أن التعليمات الصادرة عن وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، شددت على ضرورة الحفاظ على السلم الأهلي والمجتمعي، وعدم التعرض للمدنيين، وحتى للعسكريين الذين يريدون الانشقاق عن “قسد”.

وتابع حماد الأسعد، بأن “قيادة الجيش الوطني، أعطت تعليماتها للمقاتلين الذين سيدخلون المناطق التي تحتلها “قسد”، بعدم التعرض للمدنيين من كل القوميات، وعلّق بقوله: “الأكراد أهلنا، وأشقاؤنا، ومنهم فصيل كامل يشارك في المعارك ضد المليشيات الانفصالية”.

وقال إن “الكرد أساسا ضد هذه التنظيمات، لأن هذه التنظيمات أضرت بالأشقاء الكرد كما العرب والتركمان والسريان، وهم براء من هذه التنظيمات”.

وفي السياق ذاته، أضاف حماد الأسعد، موجها خطابه لإدارة قناة “سكاي نيوز عربية”: “لا نريد رسائل تمزق وحدة سوريا، وتعمل على إذكاء الصراعات القومية والطائفية.

ومضى قائلا إن “الغرض من عملية نبع السلام، هو الحفاظ على النسيج الاجتماعي السوري موحدا، ومن أجل إعادة النازحين، بعد تخليصهم من العصابات الإرهابية”.

وعلى المنوال ذاته، استهجن مدير المكتب السياسي في “تجمع أحرار الشرقية” التابع لـ”الجيش الوطني السوري”، زياد الخلف، الخبر بالصيغة التي نشرته بها “سكاي نيوز”.

وأكد في تصريحات صحفية الإشارة إلى التعليمات الصادرة عن قيادة “أحرار الشرقية” للمقاتلين، حول ضرورة الحفاظ على الأرواح والمرافق العامة و الممتلكات الخاصة لكل سكان المنطقة، من عرب وكرد وسريان وتركمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى