أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الأحزاب العربية المشاركة في الكنيست توصي بالجنرال غانتس لرئاسة الحكومة الإسرائيلية

أوصت القائمة المشتركة والمكونة من الأحزاب العربية المشاركة في الكنيست الإسرائيلي (الحركة الإسلامية الجنوبية، التجمع، الحزب الشيوعي الإسرائيلي والجبهة والعربية للتغيير)، بتكليف الجنرال بيني غانتس، لرئاسة الحكومة الإسرائيلية القادمة.

جاء ذلك خلال لقاء ممثلي القائمة المشتركة برئيس الدولة الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين.

ورغم رفض حزب التجمع بأعضائه الثلاثة التوصية بتكليف غانتس، إلا أنه أعلن التزامه بالقائمة المشتركة، ما يعني احتساب أصوات أعضائه في التوصية بغانتس.
كان قد أوصى وفد حزب الليكود، برئاسة عضو الكنيست ياريف ليفين، بتكليف رئيس الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقبل ذلك أعلنت كتلة “كاحول لافان” عن توصيتها بتكليف رئيسها، غانتس، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة. جاء ذلك على لسان المرشح الثالث في الكتلة، موشيه يعالون، أثناء اجتماعه مع ريفلين، مساء اليوم الأحد.

وكانت ترددت أنباء، في وقت سابق، بأن نتنياهو يبحث عدم التوصية بمرشح لتشكيل الحكومة أمام ريفلين. وقالت القناة 13 التلفزيونية إن هدف نتنياهو من ذلك أن يكلف ريفلين رئيس كتلة “كاحول لافان”، بيني غانتس، بتشكيل الحكومة، متوقعا أن يفشل غانتس بهذه المهمة، وبعد ذلك يكون سهلا على نتنياهو تنفيذ المهمة.

وبدأ ريفلين مشاوراته مع الأحزاب حول التكليف بتشكيل الحكومة، عند الساعة الخامسة من مساء اليوم، وسيستقبل ريفلين وفود الليكود و”كاحول لافان” والقائمة المشتركة وحزبي شاس و”يسرائيل بيتينو” برئاسة ريفلين.

ويتوقع أن يوصي حزب شاس بتكليف نتنياهو حسبما أعلن رئيس هذا الحزب، أرييه درعي، اليوم. وأعلن رئيس جزب “يسرائيل بيتينو”، أفيغدور ليبرمان، أنه سيمتنع عن التوصية بتكليف أي مرشح. وأطلق ليبرمان تصريحاته العنصرية المعادية للمواطنين العرب واصفا نواب المشتركة بأنهم “أعداء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى