أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

300 ألف صفحة..وثائق إدارة ترامب حول خاشقجي لدى القضاء قريبا

كشفت أسوشيتد برس، الأربعاء، أن قاض أمريكي أمر إدارة الرئيس دونالد ترامب بتسليم جميع الوثائق المتعلقة بجريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

وأوضحت الوكالة أن لدى وزارتي الدفاع والخارجية أكثر من 300 ألف صفحة من الوثائق المتعلقة بالقضية، وأن القاضي بول أنغلماير أمر الوزارتين بتسليم خمسة آلاف صفحة شهريا، مؤكدا على أهمية القضية وضرورة الاستعجال في النظر بها.

وتابع المصدر أن ممثلين عن الوزارتين أخبروا “أنغلماير” بأن تسليم خمسة آلاف صفحة شهريا من شأنه التأثير على قدرة الوزارتين الاستجابة لبقية الطلبات بموجب قانون حرية المعلومات، وهي ذريعة لم يقبل بها القاضي.

وأكد “أنغلماير” أن الوزارتين تقاعستا عن التحرك استجابة لطلب حصر الوثائق وتحليلها حتى نيسان/ أبريل الماضي، علما أنه صادر في كانون الأول/ ديسمبر 2018.

وتقدر وزارة الخارجية أن لديها نحو 288 ألف صفحة يحتمل أن ترتبط بشكل أو بآخر بطلب قانون حرية المعلومات، فيما تقدر وزارة الدفاع ما لديها بنحو 22 ألفا و637 صفحة.

ويرتبط الأمر القضائي بدعوى رفعتها، مطلع العام الجاري، “مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح”، وهي الذراع القانونية لمؤسسة “منظمات المجتمع المفتوح”، التي أسسها الملياردير “جورج سوروش”.

ولم يصدر على الفور تعليق من وزارة العدل بشأن طلب القاضي.

وأثارت علاقات الإدارة الحالية مع السعودية، بعد الحادثة، غضبا في الكونغرس، بحسب أسوشيتد برس، ما أدى إلى صراع بين الجانبين، شهد استخدام ترامب الفيتو مرتين ضد قوانين مقترحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى