أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

أمريكا: لا نؤمن بالدولة الفلسطينية

قال السفير الأمريكي لدى كيان الاحتلال ديفيد فريدمان: إن الإدارة الأمريكية تؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني، وليس الدولة الفلسطينية.

وقال فريدمان في مقابلة مع شبكة الأخبار الأمريكية (سي أن أن): “نحن نؤمن بالحكم الذاتي والمدني الفلسطيني. نعتقد أن الحكم الذاتي يجب أن يمتد حتى النقطة التي يتداخل فيها مع الأمن الإسرائيلي. إنه وضع معقد جدا”.

وفريدمان، هو أحد أعضاء الفريق الأمريكي الذي يترأسه كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جارد كوشنر، المُكلف بصياغة الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، المعروفة باسم “صفقة القرن”.

ويُعد فريدمان من المقربين جدا من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

ورفض فريدمان، المخاوف من أن الأمور تنزلق باتجاه حل الدولة الواحدة، وقال: “لا أعتقد أن أي شخص مسؤول في إسرائيل، يسعى من أجل حل الدولة الواحدة”.

وأضاف: “لا أعتقد أن هناك بالفعل حركة سياسية جادة في إسرائيل، تسعى إلى حل الدولة الواحدة، ولا أعتقد أن أيًّا من الأعمال التي قامت بها إسرائيل أو نحن، خلال العامين الماضيين تقودنا الى هذه النقطة”.

وردا على سؤال إن كانت خطة كوشنر تؤيد فكرة حل الدولتين، قال: “لم نستخدم هذه العبارة، لكن هذا ليس لأننا نحاول الدفع باتجاه حل الدولة الواحدة، إن المشكلة التي نواجهها هي الموافقة المسبقة على الدولة، لأن كلمة الدولة تتشابك مع العديد من القضايا المحتملة التي نعتقد أنها تلحق الضرر بنا لاستخدام هذه العبارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى