أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

بعد فشل العملية العسكرية لحفتر… الحلفاء وإيطاليا وبريطانيا يدعون لوقف القتال بطرابلس

دعت 6 دول، هي فرنسا وبريطانيا ومصر والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وإيطاليا، يوم الثلاثاء، بشكل مفاجئ، إلى وقف فوري للعمليات القتالية حول العاصمة الليبية طرابلس، وحذرت من محاولات “جماعات إرهابية” استغلال الفراغ السياسي في البلاد.

وأكدت الدول الست، في البيان المشترك الذي جاء بعد فشل الجنرال المتقاعد خليفة حفتر في دخول العاصمة التي تسيطر عليها حكومة الوفاق المعترف بها دولياً بعد عملية أطلقها في إبريل/ نيسان الماضي، قلقها الشديد من استمرار القتال في طرابلس.

ودعت الدول الست إلى وقف فوري للقتال، وحثت على العودة سريعاً إلى العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتزامنًا مع ذلك، قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على “تويتر” الثلاثاء إن مبعوث المنظمة الدولية الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، التقى بوزير خارجية الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في أبوظبي لـ”بحث سبل وضع حد للقتال في ليبيا”، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وكان 70 من أعضاء مجلس النواب الليبي اختتموا، الاثنين، اجتماعات بدؤوها في العاصمة المصرية القاهرة السبت الماضي بالتأكيد على مدنية الدولة، وأن أي حل للأزمة الليبية لا بد أن يكون من خلال مجلسهم، لافتين إلى عقد اجتماع لاحق للتشاور بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأصدر المجتمعون، بدعوة من اللجنة المصرية المعنية بملف ليبيا، بياناً أوضحوا خلاله أنهم “أجروا عدة لقاءات تشاورية مغلقة، وذلك لمناقشة سُبل تفعيل عمل مجلس النواب ليقوم بدوره على أكمل وجه ومناقشة الأزمة الليبية الراهنة وسُبل الحل الممكنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى