أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

كوريا الجنوبية تشترط اسثناء بضائع المستوطنات من توقيع اتفاقية تجارة مع تل أبيب

كشفت وسائل اعلام عبرية، النقاب عن أن كوريا الجنوبية اشترطت استثناء البضائع المنتجة في الأراضي المحتلة بالقدس ومستوطنات الضفة الغربية، وكذلك الجولان السوري المحتل، نظير توقيع اتفاقية تجارة مع تل أبيب.
وذكرت القناة 13 العبرية، على موقعها، أنه من المقرر أن يتوجه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى سيؤول نهاية الشهر الجاري لتوقيع الاتفاقية، كما سيزور في هذا الإطار اليابان أيضا نهاية الشهر الجاري.
ونقلت القناة العبرية، مسؤولين إسرائيليين، أن الاتفاقية تشمل بندًا تستثني فيه منتجات المستوطنات في الضفة الغربية، والقدس وهضبة الجولان، من الاستفادة من التسهيلات الواردة فيها.
وتشير القناة العبرية، إلى أن تل أبيب رفضت في السابق إضافة البند، الذي يستثني الأراضي المحتلة عام 1967، من اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية، الأمر الذي أرجأ التوقيع على الاتفاقية، لكنها قررت مؤخرًا الاستجابة للشرط الكوري.
وحسب القناة ستضيف إسرائيل للاتفاقية رسالة تحفظ على هذا البند، كما فعلت في اتفاقيات مشابهة مع الاتحاد الأوروبي، تقول فيها “إنه بالنسبة لإسرائيل لا أهمية لها البند فيما يتعلق بوضع المستوطنات المستقبلي”.
وباستثناء الولايات المتحدة، تعتبر معظم دول العالم الأراضي العربية التي استولت إسرائيل عليها في حرب عام 1967 أراض محتلة، وتشمل الضفة الغربية بما فيها شرقي مدينة القدس، وقطاع غزة وهضبة الجولان السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى