أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

نتنياهو يعارض صفقة أمريكية لبناء مفاعل نووية في السعودية

كشفت القناة “العاشرة” العبرية أمس الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف بيع المفاعل النووية للسعودية، ولكن الرئيس الأمريكي رفض ذلك.

وطالب نتنياهو الرئيس الأمريكي بإلغاء الصفقات المخطط تنفيذها مع المملكة العربية السعودية، ولكن ترامب رد بالقول إنه اذا لم توفر السعودية المفاعل النووية لانتاج الطاقة فإن دول أخرى كروسيا وفرنسا ستفعل ذلك.

ورغم الرفض اتفق الطرفان على استمرار التحاور بهذا الشأن.

وفي أعقاب رفض الأمريكان إلغاء الصفقة طالب نتنياهو بعدم السماح للسعوديين بإخصاب اليورانيوم في هذه المفاعل، ولكن بحسب التقارير فإن إخصاب اليورانيوم هو شرط سعودي لتنفيذ هذه الصفقة التي تقدر بمليارات الدولارات للاقتصاد الامريكي، والتي يرجح أن ترامب بتعهد فيها خلال زيارته الى السعودية مؤخرا.

وعلل الأمريكان السماح بهذه الصفقة بأنه سُمح لايران بإخصاب اليورانيوم ضمن الاتفاق النووي.

وفي نفس السياق التقى وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينس مع نظيره الأمريكي، ريك بيري المسؤول عن التفاوض حول الصفقة مع السعودية.

وقبل أيام، قال وزير التعليم الاسرائيلي، ورئيس “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت: “إنه يجب منع السعودية وإيران وأي دولة أخرى في الشرق الأوسط من حيازة أسلحة نووية”، بداعي أن ذلك يشكل خطرا على إسرائيل والمنطقة والعالم.

جاءت أقوال بينيت في كلمة ألقاها أمام المؤتمر السنوي لـ”لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية – إيباك”.

ورداً على سؤال بشأن التهديدات النووية والاتفاق النووي مع إيران، قال بينيت إنه “يمكن رؤية سباق تسلح إقليمي لا يعتبر خطرا على إسرائيل فحسب، وإنما على العالم كله”.

وأضاف أن السعودية تحاول الحصول على قدرات لتخصيب اليورانيوم. ورغم أن الحديث عن نظام “مريح” للغرب، إلا أن هناك عدم استقرار بنيوي في الشرق الأوسط والدول العربية. على حد تعبيره.

وقال “يجب منع إيران والسعودية وأي دولة أخرى من حيازة قدرات نووية، لأن ذلك يشكل خطرا على إسرائيل والمنطقة والعالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى