أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

“العليا” الاسرائيلية تتراجع عن قرار سابق حول احتجاز جثث الشهداء

علّقت المحكمة العليا الإسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، قرارا سابقا لها، يقضي بأنه يجب على المؤسسة الاسرائيلية، تسليم جثث الشهداء إلى ذويهم لدفنها. وقضت رئيسة “العليا” اليوم بعقد جلسة أخرى بتركيبة سبعة قضاة لمناقشة ملف تسليم جثث الشهداء الفلسطينيين، ما يعني تعليق القرار السابق، الذي صدر في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.
وقد صدر قرار المحكمة السابق، من قبل القاضيين يورام دنتسغير وجورج قرا، مقابل معارضة القاضي نيل هندل، وقررت المحكمة في حينه أن احتجاز الجثث بغرض إجراء مفاوضات قد تم بدون أية صلاحية.
وكانت الالتماسات تتصل بتسع جثث للشهداء، جرى دفن سبع منها، ولا تزال جثتان محتجزتين. وضمن الجثث المحتجزة كانت جثث منفذي العمليات في “أرمون هنتسيف” و”كريات أربع”.
وبعد أسبوعين من صدور القرار السابق، قدمت النيابة العامة إلى المحكمة العليا طلبا لعقد جلسة أخرى، وادعت أن قرار المحكمة السابق يشكل “مسا بصندوق الأدوات المتوفرة لدى الدولة والقانون القائم لغرض الدفع بالمفاوضات لاستعادة مواطنين أحياء وجثث جنود إسرائيليين”.
وكان القرار السابق قد أثار احتجاجات في الجهاز السياسي وفي وسط عائلات القتلى الإسرائيليين. وقال المجلس الوزاري المصغر (السياسي – الأمني) إن جثث منفذي العمليات لن تسلم، وإن “المبادئ المفصلة في رأي أغلبية القضاة ليست مقبولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى