أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

اللجنة المشتركة للاجئين تدعو للتصدي لمؤامرة إنهاء “الأونروا”

دعت اللجنة المشتركة للاجئين في غزة، للمشاركة في مسيرة يوم غدٍ الاثنين التي ينظمها اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث “الأونروا” احتجاجًا على محاولات شطب الوكالة الأممية لتصفية قضية اللاجئين.

ودعت اللجنة في بيانٍ لها، اليوم الأحد، إلى ضرورة مشاركة كل مؤسسات “أونروا” من تعليم، وصحة، تموين، مؤكدة وقوفها إلى جانب اتحاد الموظفين العرب بكل الخطوات والفعاليات المتخذة للوقوف في وجه مؤامرة إنهاء “أونروا”.

ورفضت اللجنة في بيانها ما وصفته بـ”قرارات مجحفة” صادرة بحق شعبنا عن الإدارة الأمريكية، ممثلة برئيسها ترمب.

وأضاف البيان الموقع من: (القوى الوطنية والإسلامية، اللجان الشعبية للاجئين، مجلس أولياء الأمور.. اتحاد الموظفين) أن هذه المؤامرة ضد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ستؤدي إلى حرمان أطفالنا من التعليم، وحرمان اللاجئ من الخدمات الصحية والمساعدات الغذائية في ظل القهر والحصار والبطالة التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة.

وأكد البيان ضرورة تحمل الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة لما يحدث لوكالة الغوث، مع رفضها القاطع لكل ابتزازات الإدارة الأمريكية، والعمل على توفير موازنة ثابتة لأونروا.

وجاء في البيان: “القدس كانت، وستظل، وستبقى، العاصمة الأبدية لدولة فلسطين”، وذلك تعقيباً على إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة للمؤسسة الاسرائيلية، في ظل التجاهل الكامل لتصويت 129 دولة ضد هذا القرار.

وأعلنت الإدارة الأمريكية، في 16 يناير/كانون ثانٍ الجاري، تقليص تمويل وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” بمبلغ 65 مليون دولار أمريكي، وفي وقت لاحق علقت 45 مليون دولار من تمويل المواد الغذائية في الوكالة.

وفي مطلع الشهر الجاري هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بوقف المساعدات التي تقدمها بلاده للسلطة الفلسطينية، والتي تقدر بمئات الملايين من الدولارات سنوياً، إذا لم تعد لطاولة المفاوضات.

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات للفلسطينيين من خلال 6 مسارات هي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، والأونروا، والمساعدات الأمنية، ومبادرة الشراكة في الشرق الأوسط والسياسة العامة وتدمير الأسلحة التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى