أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

“التوجيه” في النقب تستنكر إلغاء معرض رسومات في كلية “سبير” بزعم وجود لوحة تحمل شعار “حماس” (لا إله إلا الله محمد رسول الله)

موطني 48

أدانت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، قرار كلية “سبير” في منطقة النقب، إلغاء معرض رسومات بزعم اشتماله على لوحة تحمل شعار حركة حماس والحديث يدور عن لوحة تحمل شعار التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

وجاء في بيان للجنة التوجيه، أن “قرار كلية سبير في الجنوب الغاء عرض رسومات فنية قامت بها كلية الفنون بعد ان شملت العروض لوحة فنية للفنان هليل رومان تشمل الشهادتين مكتوب بالرصاص وبشكل ابداعي، بحجة أنّ هدا شعار حماس، وذلك في اعقاب الاحتجاجات التي قامت بها حركة “ام ترتسوا اليمينية””.

وأضافت اللجنة أن القرار يشكّل تراجعا أمام الفاشية ومسّا بالحرية الدينية والحرية الاكاديمية وتهديدا للقيم الديمقراطية.

وجاء في البيان “أنّ الشهادتين ركن من أركان الإسلام الذي هو دين اكثر من مليار وربع إنسان على وجه البسيطة، كما أنه جزء من العقيدة الدينية لأكثر من 20% من مواطني دولة إسرائيل”.

كما جاء في البيان “إن المزيج بين الجهل والتطرف الذي تمثله حركة ام ترتسوا الفاشية هو الخطر الحقيقي الذي يواجه المجتمعات، وإن المؤسسات الاكاديمية وظيفتها محاربة الجهل وليس الخضوع والرضوخ للجاهلين”.

وأردف البيان ” إنّ كلية سبير التي بين طلابها أكثر من 800 طالب عربي عليها أن تحترم معتقداتهم الدينية وقناعاتهم وعدم السماح للفاشية والفاشيين بفرض آرائهم النابعة من جهل مطلق بالإسلام وحقد وكراهية للمسلمين”.

وطالبت لجنة التوجيه إدارة الكلية بالتراجع عن قرارها بشكل فوري، وطالبت إدارة الكلية السماح للطلاب المسلمين بممارسة شعائرهم الدينية وإجراء ندوات توعوية لتعزيز الوعي بين الطلاب اليهود وفي نفس الوقت للدفاع عن الحرية الاكاديمية وعدم الرضوخ للضغوط من العناصر الفاشية.

وأكدت لجنة التوجيه أنها ستكمل التواصل مع ادارة الكلية لضمان القيام بفعاليات في المناسبات الدينية والوطنية للطلاب العرب في كلية سبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى