أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

مستوطنون يقتحمون المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية

اقتحمت مجموعة من المستوطنين اليوم الثلاثاء، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس (شمال الضفة الغربية المحتلة) بحماية جنود الاحتلال.

وقال رئيس مجلس سبسطية محمد عازم، في تصريحات صحفية، إن عددًا من جنود الاحتلال أغلقوا الموقع الأثري وانتشروا في المكان منذ ساعات الصباح لتأمين اقتحام المستوطنين وحمايتهم.

وأضاف أن قوات الاحتلال بادرت بإطلاق قنابل الغاز باتجاه عدد من الشبان الذين حاولوا الاقتراب من المنطقة.

وعادة ما يقتحم الاحتلال بلدة سبسطية التاريخية، لتأمين اقتحامات الجماعات الاستيطانية التي تقتحم المنطقة الأثرية في البلدة لتأدية طقوس وشعائر تلمودية فيها.

وتقع “سبسطية” على بعد 12 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من مدينة نابلس، ويوجد فيها جامع النبي يحيى، كما تُعد ذات تاريخ عريق وحضارة زاهرة امتدت لأكثر من 3000 عام، وأطلق عليها المؤرخون لقب عاصمة الرومان في فلسطين.

كما تتضمن معالم البلدة عددًا من المواقع الأثرية؛ منها ساحة البيادر “البازليكا الرومانية”، معبد أغسطس، وكنيسة الراس التي يدعى أن رأس يوحنا المعمدان (يحيى عليه السلام) يوجد فيها، والذي يعود بناؤها للفترة البيزنطية.

وتعد البلدة أكبر موقع أثري في فلسطين، ولها مكانة دينية خاصة؛ إذ يشدّد مختصون بعلم الآثار على أنه بالرغم من ادعاء الاحتلال تواجد جذوره في هذه القرية منذ ثلاثة آلاف عام، إلا أن الكنعانيين كانوا قبل هذا التاريخ، وأقاموا فيها حضارتهم قبل أربعة آلاف عام، لتتعاقب بعد ذلك الحضارات المختلفة، آخرها الرومان والعثمانيون، الذين لا زالت آثارهم شاهدة على هذا التاريخ حتى اليوم.

وتؤكد مؤسسات فلسطينية معنية بمناهضة الاستيطان، على أن مسلسل التهويد الإسرائيلي يطال بلدة “سبسطية” بعد مدينتي القدس والخليل، “ما يدعو إلى دق ناقوس الخطر كي لا يتم تشويه تاريخ المكان وحجارته”.

ويسعى سكان بلدة سبسطية إلى وضعها على خريطة السياحة العالمية، بعدها واحدة من المواقع الأثرية المهمة، لضمان حمايتها من المحاولات الإسرائيلية للسيطرة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى