أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزةالقدس والأقصى

مواجهات ومسيرات غضب بالضفة والقدس والقطاع رفضا لإعلان ترمب

اندلعت اليوم الخميس، مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في مناطق مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة، فيما شارك المئات من المواطنين في مسيرات مركزية عبروا فيها عن غضبهم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مدينة القدس عاصمة للمؤسسة الإسرائيلية.
في الخليل، اندلعت مواجهات عنيفة في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، حيث رشق الشبان الفلسطينيون جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة.
وامتدت المواجهات لمدخل شارع بئر السبع وفي أول شارع الملك فيصل وشارع وادي التفاح.
وانتشرت قوات الاحتلال على شكل دوريات راكبة وراجلة في المناطق المذكورة، وأطلقت الرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز باتجاه راشقي الحجارة.
وكانت الفعاليات الوطنية والإسلامية في الخليل دعت المواطنين عبر مكبرات الصوت للمشاركة في المسيرات التي ستنطلق في مراكز المدن.
وشل الإضراب العام بالكامل مناحي الحياة كافة بمدينة الخليل، وأغلقت المحلات التجارية أبوابها وشوهدت الشوارع خالية تماما حتى من المارة، وتعطلت حركة السير والمدارس والمؤسسات الحكومية والمدارس، والوزارات.
وفي مدينة القدس المحتلة، تظاهر المئات من المقدسيين الخميس على درجات باب العمود تنديدا واستنكارا لقرار ترمب.
وردد المتظاهرون شعارات تؤكد على أن القدس عربية إسلامية ولا علاقة لليهود بها. وحاصرت قوات الاحتلال المتظاهرين وحاولت قمعهم وإبعادهم.
وعم الاضراب الشامل والعام جميع مدن الضفة، الخميس، تنديدا واستنكارا للقرار الأميركي.
وأعلنت القوى الوطنية والاسلامية في القدس، الإضراب العام والشامل، احتجاجا على قرار “ترمب”. حيث سادت حالة من الغضب والاحتقان المدينة المقدسة برمتها، في حين فجّر شبان الأحياء والبلدات المقدسية غضبهم بمواجهات، بدأت عقب انتهاء خطاب “ترمب”.

وفي رام الله، وسط الضفة، وقعت مواجهات في قرية النبي صالح شمال المدينة، ورشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة.
وفي مدينة نابلس، شمال الضفة، استجاب المئات من المواطنين لدعوة القوى الوطنية والإسلامية، وشاركوا بمسيرة غضب منددة بالموقف الأمريكي.
فيما نظم المئات مسيرة غضب ووقفة احتجاجية في وسط المدنية رددوا خلالها الهتافات الرافضة للسياسات الأمريكية والمطالبة بتفعيل المقاومة بجميع أشكالها ضد الاحتلال.
وفي مدينة جنين، شمال الضفة، احتشد المواطنون في مسيرة منددة بقرار الإدارة الأمريكية مؤكدين أن القدس ستبقى عربية إسلامية.
وجاب المواطنون شوارع المدينة وهم يهتفون للأقصى، داعين المقاومة للرد على القرار وإشعال الجبهات وعدم الركون إلى المواقف العربية في حماية القدس.
وتوجه قسم من المشاركين في المسيرة بعد ذلك إلى شارع الناصرة وصولا لمعبر الجلمة حيث بدأت مواجهات مع قوات الاحتلال التي انتشرت في المنطقة وأعلنت حالة الاستنفار.
إلى ذلك، أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين الخميس، خلال إطلاق جنود الاحتلال الغاز تجاه مجموعة من الشبان المتظاهرين قرب الشريط الحدودي، في منطقة الفراحين شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة.
وانطلقت مسيرة عفوية تجاه مناطق التماس بخان يونس، رفضاً لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب نقل السفارة للقدس.
وكانت جماهير الشعب الفلسطيني، في الوطن واللجوء خرجت أمس الأربعاء فور انتهاء خطاب الرئيس الأميركي، وإعلان قراره الجائر، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومنددين بالقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى