أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

تقديرات إسرائيلية تستبعد تشكيل حكومة وترجح انتخابات ثالثة

استبعدت قناة “كان” الرسمية الإسرائيلية، إمكانية تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، مؤكدة أن احتمالات توجه “إسرائيل” إلى جولة انتخابات ثالثة تتزايد.
وأوضحت القناة، أن “الحلبة السياسية الإسرائيلية، لا تزال تشهد عقدة مستعصية رغم تفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمهمة تشكيل الائتلاف الحكومي القادمة بعد فشل المساعي لإقامة حكومة وحدة”.
ونوه رئيس دولة الاحتلال رؤوفين رفلين في حديثه أمس، أن “لنتنياهو احتمالا أفضل لتشكيل الحكومة، كونه حصل على تأييد 55 نائبا بحيث يمنح القائم بأعمال رئيس الوزراء صلاحية موسعة”.
وذكر رفلين، أنه “ستكون للقائم بالأعمال صلاحيات فعلية في اللحظة التي يتعذر فيها على رئيس الوزراء أداء مهامه”، مطالبا بـ”اجراء تعديل بحيث لا تكون فترة التعذر عن أداء المهام محدودة الوقت”.
وبدوره قبل نتنياهو تفويض رفلين بتشكيل الحكومة المسقلة، متعهدا بالسعي أن “تكون حكومة وحدة موسعة”.
رئيس حزب “أزرق أبيض” الجنرال بيني غانتس، أكد عزمه عدم الجلوس في “حكومة واحدة يرأسها شخص مسلطة على رقبته شبهات خطيرة قد تقود لتقديم لائحة اتهام ضده”، في إشارة منه للعديد من قضايا الفساد التي تعصف بمنافسه نتنياهو.
وذكر أن حزبه ملتزم بفكرة “تشكيل حكومة وحدة عبر التفاوض مع حزب الليكود، من أجل التوصل لتفاهمات حول القضايا الجوهرية التي تهم المجتمع الإسرائيلي”.
القطب في حزب “أزرق أبيض” الجنرال موشه يعالون، أكد أن حزبه “لن يجلس في أي حالة من الأحوال في ائتلاف حكومي يتزعمه نتنياهو”.
ونبه الجنرال، أن حزبه “لا يخشى خوض جولة انتخابات أخرى” معربا عن يقينه بأنه “سيحقق انتصارا ساحقا فيها”.
وأظهرت النتائج الرسمية النهائية لانتخابات الكنيست الـ22، تقدم حزب “أزرق أبيض” بزعامة الجنرال غانتس، على حزب “الليكود” بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو بمقعد واحد.
وحصل حزب “أزرق أبيض” على 33 مقعدا، وتقدم على “الليكود” الذي حصل على 32 مقعدا، وثبتت “القائمة المشتركة” العربية، بحصولها على 13 مقعدا، وذلك من إجمالي عدد أعضاء الكنيست الـ120.
وحصل على المرتبة الرابعة حزب “شاس” بـحصده 9 مقاعد، وتلاه حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة أفيغدور ليبرمان بحصوله على 8 مقاعد، وتساوى حزب “يهودوت هتوراه” وحزب “يمينا” بحصول كل منهما على 7 مقاعد، وحصل حزب “العمل غيشر” على 6 مقاعد، وحزب “المعسكر الديمقراطي” على 5 مقاعد.
وجاءت خارطة الكتل في الكنيست على النحو الآتي: ثبات كتلة اليسار الإسرائيلي وحصولها على 57 مقعدا، وكتلة اليمين على 55 مقعدا، وهو ما يبقي حزب ليبرمان الكفة التي سترجح الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى