أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

مؤسسة ميزان تقدم اعتراض على خارطة تفصيلية تمس بمسجد وكنيسة البصة

قدمت مؤسسة ميزان لحقوق الانسان في الناصرة اعتراض كتابي على مخطط تفصيلي على جزء من أراضي قرية البصة المهجرة (المسماه اليوم “شلومي”) -حيث قدم الاعتراض للجنة المحلية للتخطيط والبناء معالي هجاليل بواسطة المحامي محمد صبحي جبارين.
وجاء في الاعتراض أن المخطط المقترح لا يأخذ بعين الاعتبار خصوصية المسجد والكنيسة والمقام المحاذية للمخطط إذ أننا أمام مباني تاريخية أثرية تعتبر دور عبادة لها قدسيتها للمسلمين والمسيحيين ويجب مراعاة هذه القيم بالإضافة لمسوغات تخطيطية أخرى تم التطرق لها.
وطالبت ميزان من خلال اعتراضها أن يشمل المخطط تعليمات واضحة لحماية المباني المذكورة وصيانتها وإعادة تأهيلها كمنطقة تاريخية اثرية.
وفي حديث مع المحامي عمر خمايسي مدير مؤسسة ميزان قال: “إن قضية الاوقاف والمقدسات هي في سلم أولوياتنا كمؤسسة حقوقية والحفاظ عليها واجب من الدرجة الاولى خاصة وانه في الآونة الاخيرة تتعرض مقدساتنا واوقفانا لأساليب السرقة والتزييف من قبل مؤسسات الدولة حيث يتم مصادرتها وتحويلها الى متاحف وقطع سكنية بالرغم من قدسيتها ووقفيتها المسجلة وعليه نسعى جاهدين للحفاظ بكل السبل على الاوقاف والمقدسات من أي عملية انتهاك او تغيير معالم لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى