أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

اعتراف اسرائيلي بالفشل… كشف تفاصيل جديدة عن عملية خانيونس

كشف الجيش الاسرائيلي، مساء الأحد، تفاصيل جديدة عن عملية التسلل الفاشلة التي نفذتها قوة خاصة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، وأقرت بأن كتائب القسام سيطرت على وثائق وأجهزة عسكرية.

وذكرت اذاعة “ريشت كان” العبرية أن تحقيق هيئة الأركان للجيش الإسرائيلي، يشير إلى أن العملية فشلت تماماً بسبب إخفاق عملياتي في إعداد وتنفيذ العملية، بالإضافة إلى السلوك التكتيكي الخاطئ على الأرض.

وبحسب تحقيق هيئة الأركان، فإن من أسباب فشل العملية أيضاً عدم تعزيز القوة الخاصة حسب الحاجة، وكانت هناك ثغرات تكررت في مهام مماثلة، كما أن الأخطر هو أن القوة لم تكن على مستوى المهمة.

وأشار التحقيق إلى أن قائد الأركان غادي آيزنكوت ورئيس الشاباك نداف أرغمان كانا بمقر وزارة الجيش حين انكشاف القوة الخاصة بغزة وأشرفا على عملية الإنقاذ وهروب القوة من القطاع.

واعترف آيزنكوت بسيطرة كتائب القسام، على معدات وأجهزة للقوة الخاصة الإسرائيلية.

وأفاد التحقيق أن إيزنكوت أمر بإرسال طائرة مروحية لإنقاذ القوة الخاصة شرق خانيونس، منبها إلى أن رئيس أركان الجيش كان يخشى من قتل أفراد قوة الإنقاذ بمروحيتهم.

وذكرت أن القوة الإسرائيلية انكشفت عندما طلب رجال القسام من أحد أفراد القوة وهي امرأة التعريف عن نفسها وذكرت اسم معين وعند فحصه تبين أنها إمرأة متوفاة، مشيرة إلى أن الضابط الجريح من عملية تسلل القوة الخاصة شرق خانيونس لا يزال يتلقى العلاج حتى هذا اليوم.

والخميس الماضي كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، النقاب عن استقالة قائد قسم العمليات الخاصة بشعبة الاستخبارات العسكرية بالجيش الإسرائيلي، والقائد السابق لوحدة سيرت متكال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى