أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

تحت عنوان “شراكة، إرادة وعمل”: “البيت الفحماوي” يعقد غدا السبت مؤتمره التأسيسي

طه اغبارية
يعقد “البيت الفحماوي” الإطار الاجتماعي الذي أوصل مرشحه الدكتور سمير صبحي لرئاسة بلدية أم الفحم، في الانتخابات المحلية الأخيرة، غدا السبت (الواحدة ظهرا-قاعة الأنيس “ألاسكا”)، مؤتمره التأسيسي تحت عنوان “البيت الفحماوي: شراكة، إرادة وعمل”.
ودعت اللجنة التأسيسية لـ “البيت الفحماوي” أهالي أم الفحم والأعضاء والأنصار إلى المشاركة في فعاليات المؤتمر، الذي سبقه، الجمعة الفائت، يوم تحضيري تخلله ورشات عمل ناقشت الرؤى والوجهة المستقبلية لمسيرة “البيت الفحماوي” بهدف صياغة برنامج علمي وعملي يشتمل على الهيكلة التنظيمية وطروحات “البيت الفحماوي”، للمرحلة القادمة.
ويشتمل المؤتمر التأسيسي، غدا السبت، على، مداخلة للدكتور سمير صبحي، رئيس بلدية أم الفحم، بعنوان “بيان بلدي: الوضع الراهن ورؤية نحو المستقبل”، مداخلة للسيدة عائشة حجار، عضوة “البيت الفحماوي”، بعنوان “ماذا نريد من البيت الفحماوي اجتماعيا”، الناشط في البيت الفحماوي، هاني محمد محاجنه، مداخلة بعنوان “ماذا نريد من البيت الفحماوي شبابيا”، مداخلة للناشطة أفنان أحمد عبد الرؤوف ذياب، بعنوان “لماذا انتميت للبيت الفحماوي”، المحامي محمد وليد معلواني، رئيس “البيت الفحماوي” في مداخلة بعنوان “بيان تنظيمي: رؤية البيت الفحماوي ونظامه الداخلي”.
هذا ويدير المؤتمر كل من الناشطين أحمد قاسم وإبراهيم كمال، كما يشتمل على فقرات فنية وحوار مفتوح بين المشاركين.
عن المسار التأسيسي لـ “البيت الفحماوي”، قال الدكتور مهند مصطفى، بصفته أحد مؤسسي ومنظّري هذا الإطار، لـ “المدينة”: “هذا المسار في عملية التأسيس واستناده إلى منهجية علمية، خطوة رائدة على طريق تشكيل الحركات الاجتماعية والسياسية “رغم أن البيت الفحماوي حقق العديد من المنجزات ذات البعد الاجتماعي والسياسي المحلي، وهي لدى الآخرين تكفي لتثبيت فكرة الحزب أو التنظيم، لكن رأينا من الضروري أن نستند إلى مقومات علمية ومهنية لتأسيس بناء “البيت الفحماوي” وفق أدوات معتمدة في العلوم السياسية والاجتماعية لتشكيل التنظيمات والحركات الاجتماعية””.
من جانبه أكد المحامي محمد وليد معلواني، رئيس “البيت الفحماوي” أن “عملية بناء “البيت الفحماوي” الممنهجة وفق رؤية علمية من خلال اللقاءات التي عقدت سابقا، ثم الإعلان عن المؤتمر التأسيسي، ستشكل رافعة مهمة للنهوض بمدينة أم الفحم عبر صياغة آليات واضحة لإدارة مختلف التحديات التي تواجه المدينة”.
وأضاف معلواني: “وهكذا يمكن أن نقول بكل ثقة إن البيت الفحماوي بهذه الانطلاقة، ماض في تأسيس نموذج يحتذى به على جميع الأصعدة”.

ورشات تحضيرية
يشار إلى أن “البيت الفحماوي” نظّم يوم الجمعة الماضي، ورشات دراسية تحضيرية تمهيدا لمؤتمره التأسيسي يوم غد السبت.
وجرى تنظيم الورشات في مقر البيت الفحماوي الجديد، وشمل اليوم الدراسي الذي شارك فيه عشرات الحضور من الرجال والنساء أربع ورشات دراسية، ورشة حول مكافحة العنف ادارها السيد يوسف اسعد، ورشة العمل البلدي ادارها الدكتور سعيد جودت، ورشة العمل الطوعي والشباب ادارها السيد إبراهيم كمال وورشة التثقيف والعمل السياسي ادارها الدكتور ايمن سليمان. وقد ناقشت كل ورشة الخطوات العملية التي يمكن ان يتخذها البيت الفحماوي في كل محور من محاور الورشات، وقد قدمت الورشات اقتراحات لبرامج وتوصيات بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى