أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةتكنولوجيا

عرض أول دليل للهبوط على سطح القمر في مزاد

قالت “دار كريستيز” للمزادات في نيويورك إن الكتيب التفصيلي الذي استخدمه رائدا الفضاء الأميركيان، نيل آرمسترونغ وباز أولدرين، في رحلة الهبوط على سطح القمر، عام 1969، سيطرح للبيع في مزاد، في يوليو/تموز المقبل، وقد يجلب ما يصل إلى تسعة ملايين دولار أميركي.
ويتناول الكتيب الخاص بمهمة “أبولو 11″، والمكون من 44 صفحة، بالتفصيل، كل إجراء استلزمه فصل الوحدة “إيغل” وإنزالها وربطها بوحدة القيادة، عندما أصبح آرمسترونغ وأولدرين أول رجلين يسيران على سطح القمر.
وأوضحت رئيسة قسم الكتب والمخطوطات في “كريستيز” كريستينا غيغر: “هذه تعليمات مفصلة تغطي كل تفاصيل رحلة المركبة إيغل… إنها سلسلة من التعليمات حول كل شيء، من ارتداء الخوذة إلى فحص نظام الطاقة”.
وإلى جانب البيانات الفنية، يحتوي الكتيب على رسومات ونحو 150 علامة “صح” وشروح كتبها آرمسترونغ وأولدرين في وقت الرحلة. ونظراً لعدم وجود تسجيل صوتي أو تسجيل فيديو لما حدث في قمرة القيادة في “إيغل”، يعتبر الدليل بمثابة شاهد فريد على تاريخ الفضاء.
كما أنه يضم أول ملاحظات يكتبها إنسان عن جرم سماوي آخر.
ووضعت “دار كريستيز” سعراً يراوح بين سبعة وتسعة ملايين دولار أميركي للكتيب الذي سيعرض للجمهور في نيويورك بين الثالث من مايو/أيار والسابع عشر من الشهر نفسه، ثم يبدأ جولة عالمية قبل عرضه للبيع يوم 18 يوليو/تموز المقبل.
وذكرت “دار كريستيز” أن الكتيب باعه شخص كان قد اشتراه من أولدرين. وعادة ما يدفع هواة جمع التحف مبالغ ضخمة مقابل التذكارات المرتبطة باكتشاف الفضاء؛ عام 2017، باعت “دار سوذبيز” للمزادات حقيبة بسحَّاب استخدمها آرمسترونغ لجلب عينات من تراب القمر مقابل 1.8 مليون دولار أميركي.

(رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى