أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

برعاية مؤسسة “القرض الحسن”… “عودتنا ع ظهر الخيل في رمضان” إلى الروحة في العاشر من الشهر القادم

طه اغبارية
أعلن نادي الفروسية الفحماوي، عن بدء استعداداته، لتنظيم مسيرة الخيول وفرسانها إلى منطقة الروحة، والتي ستكون خلال شهر رمضان المبارك، يوم الجمعة بتاريخ 10.5.2019، وتقوم على رعايتها أيضا مؤسسة “القرض الحسن” في مدينة أم الفحم.
ودعا النادي أصحاب الخيول والفرسان في مدينة أم الفحم والبلدات العربية إلى الانضمام والمشاركة في هذه الفعالية، التي تحوّلت إلى تقليد سنوي، بالتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية، يشارك فيه عشرات الفرسان بخيولهم بعودة رمزية إلى القرى المهجّرة في منطقة الروحة.
وقال القائمون على المسيرة، إنها ستشتمل هذا العام، على إفطار جماعي إلى جانب إقامة صلاة التراويح على أرض الروحة.
كما أفاد القائمون على المسيرة أنها تجمع بين كافة الفعاليات الفحماوية المهتمة بتربية الخيول ورياضة الفروسية.
وقال الفارس حسن فريد، أحد المنظمين، لـ “موطني 48″: ننتظر أن يشاركنا عشرات الفرسان بخيولهم في هذا الحدث الرمزي الكبير، الذي نعبر من خلاله عن ارتباطنا بأرض الروحة وقراها المهجرة”.
وأضاف: “تأتي هذه المسيرة ضمن مسيرات سابقة، والتي شاركنا في إحداها شيخ الأقصى، الشيخ رائد صلاح، وكم كنا نود أن يكون بيننا هذا العام، ولكن المؤسسة الإسرائيلية غيّبته في الإقامة الجبرية في منزله، نسأل الله تعالى أن يفرج عنه قريبا مع سائر أسرانا في السجون الإسرائيلية”.
من جانبه، قال السيد مصطفى أبو ماجد، رئيس نادي الفروسية، لـ “موطني 48”: “نهيب بأهلنا وفرساننا المشاركة في هذه الفعالية، حيث نؤكد فيها أن حقنا بالعودة لا يسقط بالتقادم، ونحن في هذا العام نجدد عهدنا مع قرانا المهجّرة في الروحة، التي لا بد أن يعود أهلها إليها، فحق العودة هو ثابت وهو حق لكل فلسطيني طرد وهجّر من أرضه”.
واعتبر الفارس أنس تلس، أحد المنظمين، أن “هذه المسيرة، تعبر عن الأصالة والعودة إلى الروحة بالخيول العربية التي كانت تسرح وتمرح على هذه الأرض الطيبة، وتبعث برسالة إلى الأهالي لتكثيف مثل هذه الفعاليات التي تربطنا بأضرنا وتنشر المحبة والأخوة بين الأهالي من خلال نشاطات مجتمعية ووطنية”.
ولفت الفارس نادر الخرز، أحد المنظمين، إلى أن المشاركة في المسيرة، تعني التأكيد على قيمة الانتماء لأرض الروحة وعدم التفريط بها والوقوف في وجه المخططات التي تسعى لمصادرتها، ودعا جمهور الفرسان إلى المشاركة في المسيرة، لا سيّما أنها تأتي هذا العام في ظلال شهر رمضان المبارك وأجوائه المباركة”.
ونوّهت الأجسام المنظمة للمسيرة إلى أنه يمكن للراغبين في المشاركة بالمسيرة التوصل مع الأسماء التالية: مصطفى أبو ماجد، حسن الفريد، أنس تلس، إبراهيم العدنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى