أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

جامعة بغداد تمنع تدريس كتب عدد من علماء السنة منهم “ابن تيمية”

وجّهت كلية العلوم الإسلامية، في جامعة بغداد، مؤخراً، جميع الأقسام والوحدات التدريسية التابعة لها، بعدم ذكر “ابن تيمية” و”ابن قيم الجوزية” في الأطاريح والمناهج التدريسية، زاعمة أنها تريد تجنب التحريض على القتل وشق الصف الوطني.
وكشف كتاب صادر من كلية العلوم الإسلامية التابعة لجامعة بغداد، وموجه إلى “كافة الأقسام العلمية ووحدة الدراسات العلمية العليا، وكافة التدريسيين ولجنة السلامة الفكرية”، بـ”حذف الاستشهاد في الرسائل والأطاريح والتدريس والمناهج الدراسية والكتب المساعدة، أينما ورد ذكر أبن تيمية وأبن قيم الجوزية، وكذلك أي كتاب مثير للفرقة والتجزئة”.
هذا القرار، أثار ردود فعل سنية غاضبة، إذ كتب الناطق باسم الحراك الشعبي السني في العراق، الشيخ فاروق الظفيري على حسابه في “تويتر” منتقدا عميد الكلية متسائلا عما إذا كانت كتب الفقه الشيعي تدعو للوحدة الوطنية.
وأكد الأستاذ السابق في جامعة بغداد، فخري القيسي، في تصريحات صحفية، أن “البديهيات الأكاديمية تقتضي توافر الكليات الدراسية على كتب كل العلماء المتنازعة في مسألة ما، ليتم عرض آراء المختلفين”.
أما رئيس رابطة الدعوة السلفية في العراق وأستاذ الشريعة الإسلامية، الشيخ لقين القيسي، فقال في حديث معه إن “حزب الدعوة يسيطر على معظم المؤسسات الجامعية في العراق ويحاول إحداث تغيير كبير في البنية الثقافية”.
وأضاف “كلية الشريعة في بغداد احد معاقل الفقه السني وتخرج منها علماء كبار كحارث الضاري، وعبد الكريم زيدان، وهاشم جميل، وما يحدث حالياً من تبديل في هويتها، هو مشابه لمرحلة النسخ التي نفذها الصفويون عند حكمهم للعراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى