أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

بومبيو: قررنا تصفير عائدات إيران من النفط ولا تمديد للإعفاءات

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الإثنين، أن بلاده لن تمدد أي إعفاءات للعقوبات على النفط الإيراني بعد الثاني من مايو/ أيار المقبل، مشيراً إلى أن هدف بلاده هو “أن تكون عائدات النفط الإيراني صفراً”.
وأضاف بومبيو خلال مؤتمر صحافي في واشنطن: “إذا هوجم أميركيون من قبل إيران فسنردّ على ذلك بطريقة صارمة”، موضحاً أن “العقوبات قللت من قوة النظام الإيراني”.
وأكد وزير الخارجية الأميركي أن “80% من عائدات إيران هي من النفط، وقد حرمنا النظام الإيراني من 10 مليارات دولار على الأقل، بسبب قرارنا عدم تجديد الإعفاءات على عقوبات نفط إيران”.
وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قررت وقف العمل ابتداءً من 2 مايو/ أيار المقبل، بالإعفاءات التي منحتها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لبعض الدول للاستمرار في استيراد النفط الإيراني لمدة ستة أشهر، بداية من نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، من دون أن تشملها العقوبات الأميركية.
والدول التي طاولتها الاستثناءات هي كوريا الجنوبية، اليابان، تايوان، اليونان، الهند، إيطاليا، تركيا إضافة إلى الصين.
ولمعالجة مشكلة كميات النفط التي ستختفي من السوق، لو نجحت واشنطن في تصفير الصادرات الإيرانية، أكد بومبيو أن بلاده تواصلت مع الدول المصدرة للنفط لزيادة الإنتاج، وأن “السعودية والإمارات أكدتا لنا أنهما ستسدّان أي نقص في السوق، ولن نمنح أي إعفاءات لصادرات النفط الإيراني”.
وتحدث وزير الخارجية الأميركي عن أنه “في حال عدم التزام إيران بمطالبنا، فإن عقوباتنا عليها ستستمر”، مضيفاً أن “قدرة إيران على إثارة الفوضى في العالم تراجعت كثيراً بسبب عقوباتنا”.
وتابع: “وضعنا 12 مطلباً لإيران، وإن لم تلتزم بها فسنواصل حملتنا بالتعاون مع إسرائيل وحلفائنا في الخليج”.
وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات في نوفمبر/ تشرين الثاني على صادرات النفط الإيرانية، بعدما انسحب ترامب من جانب واحد من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست دول كبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى