أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الرئيس الإسرائيلي يبدأ اليوم اجراء المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة

يبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين رفلين اليوم الاثنين، في اجراء مشاورات مع الأحزاب التي انتخبت للكنيست ليستمع الى مواقفهم بخصوص هوية عضو الكنيست الأكثر قدرة على تشكيل الحكومة الجديدة. يتوقع أن يكلف ريفلين رئيسَ الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة.
وعشية البدء بالمفاوضات الائتلافية، قال رئيس حزب إسرائيل بيتينو افيغدور ليبرمان، انه لن يبدي اية مرونة بشأن مطلبه تطبيق قانون التجنيد بحذافيره، الأمر الذي سيثير على ما يبدو مشاكل مع الأحزاب الحريدية المطالبة بتعديله. وفي وقت سابق اشترط الحزب الانضمام الى الحكومة بان تسعى الى تحقيق النصر على حماس.
من جانبه قال المفاوض عن حزب إسرائيل بيتنا، عضو الكنيست عوديد فورير، ان المهم هو السياسة الأمنية التي تتبعها إسرائيل. أما تولي حقيبة الدفاع فهي مشكلة صغيرة. وفي حديث مع صحيفة إسرائيل هيوم أوضح فورير ان حزبه لن يعود الى حكومة تقرر التوصل الى تسوية مع حماس بل إلى حكومة تسعى إلى تحقيق النصر على الحركة. وأضاف ان إسرائيل بيتنا سيطالب بإثارة قضية الإسرائيليين المحتجزين بيد حماس في كل مرة تُطرح فيها قضايا غزة الإنسانية.
ومن الجدير ذكره للحزب مطالب أخرى في مجال التجنيد والقادمين الجدد، ستثير معارضة الأحزاب الحريدية
وسيعلن ريفلين، في نهاية المشاورات، عن المرشح الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة. وينص القانون الإسرائيلي على منح هذا المرشح فترة 28 يوما من أجل تشكيل الحكومة، وفي حال عدم نجاحه، فإنه بإمكان ريفلين تمديد هذه الفترة بـ 14 يوما. وإذا لم يتمكن المرشح المكلف من تشكيل الحكومة طوال هاتين الفترتين، فإن الرئيس الإسرائيلي مخول بتكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة ومنحه فترة 28 يوما من دون إمكانية لتمديدها. وغذا فشل بمهمته، يتم الإعلان عن انتخابات جديدة.
ومن المقرر أن يسلم رئيس لجنة الانتخابات المركزية، القاضي حنان ملتسر، ريفلين نتائج الانتخابات الرسمية، بعد غد الأربعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى