أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

انطلاق أعمال “القمة العربية” بتونس

انطلقت، الأحد، أعمال “القمة العربية” في دورتها الثلاثين على مستوى “القادة”، في العاصمة التونسية، وسط غياب عدد من رؤساء الأنظمة.

وستتناول القمة بناء على ما رفعه وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماعاتهم التحضيرية للقمة، نحو 20 بنداً يتصدرها القضية الفلسطينية والأزمة السورية، والوضع في ليبيا واليمن، بجانب مشروع قرار يرفض الإعلان الأمريكي بشأن الجولان السوري المحتل.

وباستثناء سوريا المجمدة عضويتها، يغيب 8 من رؤساء الأنظمة عن القمة.

ولا يزال مقعد سوريا مجمدًا منذ 2011، وسط نقاش في الأشهر الأخيرة حول إمكانية عودتها مجددًا إلى الجامعة العربية، إلا أن هناك تحفظات تحُول بين ذلك، وفق تصريحات الجامعة.

ويغيب كل من الرئيسين السوداني عمر البشير، والجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والسلطان العماني قابوس بن سعيد.

والقمة العربية 2019، هي القمة الثالثة التي تستضيفها تونس، حيث سبق وأن عقدت قمتان فيها عامي 1979 و2004.

وفي كلمة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أكد حرص بلاده على ضرورة حل الأزمة الليبية، ودعم جهود الأمم المتحدة للوصول لحل سياسي في اليمن.

وقال الملك سلمان في كلمته إن السعودية ترفض الإجراءات الأمريكية الأخيرة التي من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان المحتل، وأكد الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه بإقامة دولته وفقا للقرارات الدولية.

وفي كلمته قال الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، إن الإرهاب يظل أخطر التحديات التي تواجه الأمن العالمي، وإنه من غير المقبول أن تستمر المنطقة العربية في صدارة بؤر التوتر والإرهاب في العالم.

وأشار إلى ضرورة حل الأزمات في الوطن العربي، لا سيما الأزمة في اليمن، وليبيا المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى