أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

استمرار التظاهر في النقب نصرة للعراقيب وشيخها المعتقل صياح الطوري

ساهر غزاوي، طه اغبارية

شارك العشرات من أهالي النقب وقيادات ونشطاء في الداخل الفلسطيني، اليوم الأحد، في الوقفة الاحتجاجية الأسبوعية، على مفرق ” لهافيم- رهط”، وذلك استمرارًا للنشاطات الأسبوعية لدعم قضية قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب وتضامنا مع الأسير الشيخ صياح الطوري الذي يقضي يومه الـ 83 في السجن، بعدما فرضت المحكمة عليه السجن 10 أشهر، في أعقاب صموده على أرض العراقيب.

واستنكر المتظاهرون عبر لافتات حملوها هدم المنازل وهدم قرية العراقيب للمرة 140 يوم الخميس الماضي الموافق 07.02.2019.

وطالب المحتجون بالاعتراف بقرى النقب ووقف الملاحقة السياسية وجرائم هدم المنازل.

وتنظم اللجنة الشعبية في قرية العراقيب نشاطات أسبوعية في القرية مسلوبة الاعتراف والمهددة بالتهجير، منها الوقفة الاحتجاجية الأسبوعية على مفترق “لهافيم- رهط” بالإضافة إلى إشعال شعلة الحرية للشيخ صياح الطوري، وصلاة الجمعة على أرض قرية العراقيب وغيرها.

وقال السيد عزيز الطوري، نجل الشيخ صياح لـ “موطني 48: “هذه الوقفة المتجددة كل أسبوع، تؤكد أن المؤسسة الإسرائيلية لن تكسر نضالنا وصمودنا، بل على العكس من ذلك، تقوينا وترفع صوتنا عاليا في كل المحافل، لذلك نرى الوفود المتضامنة مع العراقيب، تزورنا كل يوم، وسنبقى على العهد مع أرضنا وبلدنا مهما كلّف ذلك من أثمان”.

ونقل عن والده الشيخ صياح “تحيته إلى المشاركين في الوقفات الأسبوعية والمتضامنين معه من أهل النقب والداخل الفلسطيني”.
وختم عزيز الطوري قائلا: “شيخنا صياح يدفع ثمن صموده وكلنا خلفه، رغم المضايقات، لكنها لن تكسرنا ولن نركع حتى نأخذ حقنا وتعترف المؤسسة الإسرائيلية بالعراقيب وبكل حقوق أهلنا في النقب والداخل الفلسطيني”.

الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات، قال خلال مشاركته في التظاهرة لـ “موطني 48”: “اليوم هو الـ 83 لاعتقال الشيخ صياح الطوري، هذا الاعتقال المشرف، لا لشيء إلا لأن الشيخ صياح وأهله وربعه رفضوا المساومة، وقد رفع شعار “رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه”، نعم لقد قال إن السجن أحب إليه من دعوتهم إياه للمساومة والتوقيع، وسيبقى أبو عزيز مفخرة للنقب وكل شعبنا الفلسطيني”.

وتابع الشيخ كمال: “نحن في لجنة الحريات أخذنا على عاتقنا التواصل مع العراقيب في غياب شيخها، واليوم نضيء الشعلة 83 يوما لدخول الشيخ صياح إلى السجن، وسجن الشرفاء هو وسام شرف وفخر على صدورهم، نسأل الله أن يعجل بالفرج لشيخنا الطوري وسائر أسرانا وأهلنا جميعا”.

الأستاذ توفيق محمد، عضو لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل، قال لـ “موطني 48” خلال التظاهرة: “اليوم كما في كل مرة زرنا فيها النقب والعراقيب، جئنا لنؤكد وقفتا مع الأهل في النقب وقرية العراقيب، ونقول للمؤسسة الإسرائيلية، كفى هدما ولتتوقف مخططاتكم المشؤومة في العراقيب والنقب وسائر أرضنا المباركة”.

وتابع قائلا: “نحن هنا لا نتضامن مع العراقيب فقط بل نتضامن مع انفسنا وذواتنا في مواجهة حملات التهجير والمصادرة التي تشنها المؤسسة الإسرائيلية، وسنبقى نتواجد في العراقيب وكل مكان في النقب إزاء أي تهديد ومخططات إسرائيلية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى