أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

الخارجية الأميركية تسقط مصطلح “المناطق المحتلة” عن الجولان والضفة وغزة

أسقط تقرير صدر عن وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، مصطلح “المناطق المحتلة” عن هضبة الجولان السوري وقطاع غزة المحاصر والضفة الغربية، وهي مناطق احتلتها المؤسسة الإسرائيلية عام 1967.
واعتبر التقرير الأميركي أن هضبة الجولان السوري، والضفة الغربية المحتلتين، وقطاع غزة المحاصر، مناطق تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، علما بأن التقارير السابقة التي صدرت بهذا الشأن، وصفت هذه المناطق بـ”المحتلة”.
جاء ذلك في تقرير صدر عن وزارة الخارجية الأميركية السنوية حول ممارسات حقوق الإنسان، والتي تهدف إلى لفت الانتباه إلى حالة حقوق الإنسان في كل دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وغيرت الخارجية الأميركية بذلك وصفها المعتاد لمرتفعات الجولان، من المناطق التي “تحتلها إسرائيل”، إلى التي “تسيطر عليها إسرائيل”، في تقريرها السنوي العالمي لحقوق الإنسان. وتجنب قسم منفصل من التقرير، خاص بالضفة الغربية وقطاع غزة، الإشارة إلى أن تلك الأراضي بوصفها “محتلة” أو “تحت الاحتلال” الإسرائيلي.
وادعى مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية، أن ذلك لن يحدث تغييرًا في السياسة الأميركية بشأن وضع الأراضي الفلسطينية، فيما تجنب التطرق لتغييرات في سياسة الإدارة الأميركية، حول الجولان السوري، غير أن هذا الموقف الأميركي يكتسب، وإن كان رمزيًا، أهمية في سياق الأصوات الداعية داخل الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، على حد سواء، إلى اعتبار الجولان جزءًا من إسرائيل، وفي سياق الدعم المطلق الذي تقدمه إدارة ترامب لتل أبيب، ولرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالتزامن مع اقتراب انتخابات الكنيست.
وكانت الإدارة الأميركية، فد أقرّت عمليًا بـ”السيادة” الإسرائيلية على القدس المحتلة عبر اعترافها بها عاصمة للاحتلال في كانون الأول/ ديسمبر 2017، ونقل سفارتها إليها في الـ14 من أيار/ مايو الماضي.
ومن ضمن المواقف التي برزت أخيرًا، في هذا الإطار، ما أعلنه السيناتور الأميركي، ليندسي غراهام، الإثنين، بعد جولة له في هضبة الجولان المحتلة برفقة نتنياهو، قال خلالها إنه سيواصل مساعي الدفع بمشروع في مجلس الشيوخ الأميركي للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى