أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

الشيخ كمال خطيب: الأقصى لن يكون إلا مسجدا للمسلمين وحساب إردان وحكومة نتنياهو مع مليار و700 مليون مسلم

طه اغبارية

دعا الشيخ كمال خطيب، الأمتين العربية والإسلامية إلى عدم ترك المسجد الأقصى وحيدا، وحذر حكومة نتنياهو ووزير الأمن الداخلي، إردان، من مغبة تصعيدهم الاحتلالي في الاقصى، وقال إن حسابهم لن يكون مع أبناء الشعب الفلسطيني فقط بل مع مليار و700 مليون من المسلمين، كما ردّ على تصريحات إردان الأخيرة، وأكد أن “الاقصى لن يكون إلا مسجدا ولن يكون هيكلا أبدا”.

وجاءت تصريحات، الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة “الحريات” في الداخل الفلسطيني والمنبثقة عن لجنة المتابعة العليا، خلال زيارة قام بها اليوم الأربعاء إلى المسجد الأقصى المبارك، في أعقاب التصعيد الاسرائيلي أمس الثلاثاء في الأقصى وإغلاقه والاعتداء على المصلين من الرجال والنساء والأطفال.
والتقى خطيب، مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر كسواني، وأعرب عن دعمه لموقف مجلس الأوقاف في القدس والاصرار على افتتاح وترميم مصلى باب الرحمة باعتباره جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك.

وتوجّه الشيخ كمال، برسالة متلفزة إلى الأمتين العربية والإسلامية بعدم تركهم المسجد الأقصى وحيدا، وخاطب المؤسسة الإسرائيلية ممثلة بحكومة نتنياهو ووزير الأمن الداخلي، جلعاد إردان، مؤكدا أن لا حق لهم في الأقصى وباب الرحمة.

الشيخ كمال خطيب يبعث برسائل لشعبنا الفلسطيني والعالم العربي والإسلامي في اعقاب تصعيد الاحتلال الأخير في المسجد الأقصى المبارك.

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Wednesday, March 13, 2019

وقال: “بالأمس خرج علينا وزير الشرطة والأمن الداخلي، إردان، معترفا ان الاقتحامات للأقصى تقف خلفها قرارات حكومية وأن الصراع بين المسلمين واليهود هو صراع ديني، ونحن نقول له، ما أغباك وأنت تخالف من سبقك من قادة المؤسسة الإسرائيلية وخشيتهم من تحويل الصراع إلى ديني، فأنت تجعل صراعك مع ألف و700 مليون مسلم، كلهم لهم معك حساب مفتوح بسبب تدنيسك للمسجد الأقصى”.

وحيّا الشيخ كمال خطيب، المقدسيين وأهل الدخل الفلسطيني، ممن اعتدى عليهم الاحتلال، بعد اغلاق المسجد الأقصى، الثلاثاء، وقال “لا تجزعوا من اعتداءات الاحتلال فكل نقطة دم سالت منكم هي ثقيلة في ميزان الله تعالى يوم القيامة”.

وأضاف: “نوصي أهلنا في القدس والداخل الفلسطيني، بألا تدعوا الأقصى وحيدا، وانصروه بشد الرحال، لا تدعوه وحيدا لسوائب الاحتلال وغلاة شرطة إردان ونتنياهو، لقد مرّ عن هذه الأرض 17 احتلالا وسيمر الاحتلال الاسرائيلي ويهزم الجمع ويولون الدبر”.

وفي تصريحات خاصة لـ “موطني 48″، دعا الشيخ كمال خطيب، مجلس الأوقاف في القدس خلال اجتماعه الدائم، إلى ” ضرورة الثبات والحفاظ على الموقف بخصوص مصلى باب الرحمة، وانه يجب ان يرمم وان يكون مصلى وليس مكاتب ادارية ومجرد مزار كما تطرح المؤسسة الاسرائيلية”.

وحول مزاعم الاحتلال بإغلاقها الأقصى، بسبب حريق في مركز الشرطة، قال خطيب “نؤكد مرة أخرى أن كل ما يأتي من الاحتلال يجب أن يكون مرفوضا، ونشكك بكل رواياتهم التي تهدف إلى إحداث بلبلة في شارعنا العربي والإسلامي”.

وتعقيبا على تصريحات، وصفي كيلاني- المدير التنفيذي للصندوق الهاشمي لإعمار الاقصى، للتلفزيون الأردني، والتي تحدث فيها عن نوايا إسرائيلية بحصر “وصاية الأردن في الأقصى” على منطقة “المسجد الأقصى” دون “قبة الصخرة وما حولها”، قال الشيخ كمال خطيب “لقد تلقى الأردن العديد من الصفعات من الجانب الإسرائيلي في الأقصى وغيره، رغم الاتفاقيات بين الطرفين، وبالتالي أنا على يقين أن الأردن يدرك خبث ومكر السياسية الإسرائيلية، ولكن على ما يبدو ترك الأردن وحيدا لمواجهة المشروع الإسرائيلي، في ظل حالة التهافت العربي والإسلامي غير المسبوقة من قبل الأنظمة لإقامة علاقات مع المؤسسة الإسرائيلية”.

وختم الشيخ كمال بالقول “من هنا نؤكد مرة أخرى دعمنا، للموقف الفلسطيني ممثلا بمجلس الأوقاف في القدس والموقف الأردني الرسمي، وإصرارهم على حقنا في المسجد الأقصى بكل أقسامه واصرارهم على افتتاح مصلى باب الرحمة باعتباره جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى