أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

معاريف: نتنياهو متخوف من اندلاع مواجهة عسكرية مع حماس

ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، متخوف من اندلاع تصعيد عسكري مع حركة “حماس” في قطاع غزة خلال فترة الانتخابات.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصدر سياسي إسرائيلي بارز قوله إن هدف نتنياهو الأعلى، هو تأجيل أي تصعيد محتمل مع حماس بغزة، إلى ما بعد انتخابات الكنيست، بأي ثمن.

وأضاف المصدر: “حركة حماس تفهم ذلك جيدًا، وتتصرف وفق ذلك، وتقوم بابتزاز إسرائيل وتستغل الوضع لصالحها”، حسب زعمه.

وأشار إلى وجود مساعٍ للتهدئة، “لكن لا يوجد لدينا أوهام حول تحقيقها، وما يحدث الآن هو محاولة وضع ضمادة على جرح ينزف، وليس واضحًا كيف ستكون الأيام القادمة”.

ونوه المصدر الإسرائيلي بجهود المبعوث الدولي نيكولاي ملادينوف لإطلاق مشاريع دولية، والمنح القطرية وجهود الوساطة المصرية. مؤكدًا: “لم تقترب الأطراف حتى الآن لاتفاق تهدئة”.

ولفت إلى أن “إسرائيل ليست معنية بالتصعيد في هذه الفترة، وأنه من المتوقع أن تعود حماس للعنف على الحدود، في حال فشل المساعي للتوصل إلى تهدئة، خصوصًا في نهاية شهر آذار/ مارس الجاري وإحياء الذكرى السنوية لمسيرات العودة”.

وأردف: “في هذه الحالة، يمكن أن يتدهور الوضع الأمني بالجنوب بسرعة، رغم عدم رغبة القيادة السياسية والأمنية في إسرائيل في حدوث تصعيد في هذا الوقت”.

واستطرد: “نتنياهو يحافظ على أوراق المساومة بيده، ولا يجتمع مجلس الوزراء ولا يتم تحديثه بالتفاصيل، وبينما لا تواجه إسرائيل مشكلة في شن هجمات على سورية، تبقى إمكانية شن هجمات على غزة ضئيلة، بسبب الحساسية السياسية العالية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى