أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

كمية الأمطار في الشتاء الحالي الأكبر منذ 5 سنوات

موطني 48

بعد 5 سنوات من انخفاض كمية الأمطار شمالي البلاد ومخاطر الجفاف، ارتفعت في الشتاء الحالي بمعدلات كبيرة فوق المعدل السنوي في مختلف مناطق البلاد. وأدى هذا الارتفاع في كمية الأمطار إلى تحسن ملحوظ في مصادر المياه، ما ترجم بارتفاع منسوب المياه في بحيرة طبريا بنحو مترين.

ووفق المعطيات الصادرة عن سلطة المياه في البلاد ودائرة الأرصاد الجوية، فإن كميات الأمطار التي هطلت شمالي البلاد ووسطها، منذ بداية الشتاء الحالي ولغاية الآن، تجاوزت المعدل العام لكمية الأمطار الهاطلة طول فصل الشتاء. وفي مناطق كثيرة وبلغت كمية الأمطار من 110% – 120% من المعدل السنوي.

وفي عدد من المناطق تجاوزت كمية الأمطار هذه النسبة ووصت إلى 130% من المعدل السنوي.

يشار أنه وفق المعدل السنوي فإن نحو 80- 85 % من كمية الأمطار تهطل حتى نهاية شباط/ فبراير، ما يعني تهيؤ الفرصة لهطول كميات أخرى من الأمطار خلال الأسابيع القادمة.

في المقابل فإن كمية الأمطار في المناطق الجنوبية لا زالت، وفق معطيات سلطة المياه والأرصاد الجوية، تحت المعدل السنوي مع اقترابها منه بشكل كبير جدا، فمثلا في منطقة جبال الخليل هطل نحو 80- 85% من المعدل السنوي لكمية الأمطار، بينما في منطقة النقب وصلت فقط من 50- 75%، مع وجود بعض المناطق في جنوب النقب شهدت كميات أمطار تجاوزت المعدل السنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى