أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

أجراها الدكتور مصطفى ياسين من قلنسوة عملية: جراحية- الأولى في العالم- تغيّر حياة سيدة مصابة بمرض نادر

طه اغبارية
نجح الدكتور مصطفى ياسين، من مدينة قلنسوة، وطاقم الأطباء المرافق، بإجراء عملية تركيب “مفصل” في منطقة “الورك” لمواطنة “قصيرة القامة” (60 عاما) من وسط البلاد، تعاني من مرض نادر يبلغ عدد المصابين فيه على مستوى العالم نحو 250 شخصا.

ويعمل الطبيب الجراح مصطفى ياسين، مديرا لقسم “العظام” في مستشفى “الشارون” في مدينة “بيتح تكفا” (اسمها الفلسطيني ملبس- المحرر)، وقال في حديث لـ “موطني 48″، إن “إجراء عملية لتغيير مفصل الورك بآخر اصطناعي، لهذه السيدة، كانت معقدة جدا نظرا لظروف مرضها النادر حيث يبلغ عدد المصابين فيه حول العالم، فقط، نحو 260 مريضا، من بينهم 26 حالة في البلاد”.

وبحسب ياسين، تعاني رفقه (اسم المريضة)، من “مرض وراثي، اسمه العلمي “لرون سندروم” جعلها قصيرة القامة، بطول 60 سم، مثل طفل عمره 6 سنوات إلى جانب تأثير المرض على نمو العظام، ما جعل مستقبلات العظم لا تتجاوب مع هرمون النمو، فبقيت قصيرة مع تآكل في الغضروف والمفاصل ومنها مفصل الورك، لذلك كانت العملية معقدة جدا، واحتجنا إلى مفصل خاص بحجم صغير جدا، والحمد لله نجحت العملية، والتي وفق الأدبيات العلمية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم”.

ويختم الدكتور مصطفى ياسين لـ “عرب 48” بالقول “لا شك ان نجاح العملية كانت أمرا مفرحا، خاصة أننا وضعنا حدا لمعاناة هذه السيدة، ويمكن القول والحمد لله إنني من أجل هذه الحالات وغيرها درست الطب وتخصصت في مجال العظام”.

من جانبها قالت السيدة رفقه، إن العملية غيّرت حياتها، حيث كانت تعاني من مصاعب كبيرة جدا في المشي منذ سنوات طويلة مع أوجاع شديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى