أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مجلس النواب الأميركي يصوت اليوم على مشروع قرار لإدانة إلهان عمر

يعتزم مجلس النواب الأميركي، التصويت اليوم الثلاثاء، على مشروع قرار قدم إليه؛ لإدانة التصريحات السابقة التي أدلت بها النائبة المسلمة بالمجلس، الديمقراطية، إلهان عمر، حول دور اللوبي الإسرائيلي بالسياسة الأميركية.

وذكرت وسائل إعلام أميركية، الإثنين أن مشروع القرار تم إعداده من قبل نواب ديمقراطيين بمجلس النواب تتقدمهم رئيسته، نانسي بيلوسي، وستيني هوير، ورئيسا لجنتي العلاقات الخارجية، إليوت إنجل والعدل جيرولد نادلر، وتيد ديوتش.

ومن اللافت للنظر أن مشروع القرار جاء إلى واجهة الأحداث مباشرة بعد الخطاب الذي أرسل لأعضاء الكونغرس من قبل مؤسسة “رابطة مكافحة الافتراء بالحقيقة” الموالية لإسرائيل.

مسؤولو الكونغرس الذين تحدثوا لوسائل إعلام أميركية، زعموا أن نص مشروع القرار ليس جاهزًا، وأن هذا المشروع كان مطروحًا على الأجندة حتى قبل خطاب الرابطة المذكورة.

والأسبوع الماضي أرسلت الرابطة المذكورة خطابًا لأعضاء الكونغرس، طالبت فيه بإدانة رسمية لتصريحات عمر.

وفي إطار الحملة التي يشنّها مؤيدو إسرائيل ضد عمر، دعت مؤسسة يهودية أميركية قبل ذلك أيضاً إلى “طرد” السيناتور إلهان عمر، من لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس النواب.

وطالب “مركز شمعون فيزنتال” اليهودي، ومقره في لوس أنجليس، الكونغرس بطرد عمر من اللجنة التي وصفها بـ”المؤثرة” بسبب مواقفها “المعادية للسامية”.

وتعرضت النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا الأميركية، لهجوم شديد من قبل حلفاء إسرائيل الأميركيين، وفي مقدّمتهم الرئيس الأميركي، ورئيسة مجلس النواب وقادة ديمقراطيون، وذلك إثر انتقادها لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك).

وقالت عمر في تصريحاتها قبل نحو شهر إن الدعم الأميركي لإسرائيل وراءه أموال لجنة الشؤون العامة الأميركية-الإسرائيلية (إيباك)، غير أنها اعتذرت بعد ذلك.

يشار أن مجلس النواب المنتخب حديثا في الولايات المتحدة، شهد لأول مرة عضوية سيدتين مسلمتين، وهما إلهان عمر ذات الأصول الصومالية، ورشيدة طليب فلسطينية الأصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى