أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

استمرار وقفات التنديد بإعدامات مصر

بعد أيام على وقفات مشابهة، في عدد من دول العالم، نظم عدد من المتظاهرين وقفة احتجاجية، في مدينة نيويورك الأمريكية، للتنديد بإعدام 9 شبان من مناهضي الانقلاب في مصر.

وتجمع المتظاهرون في ميدان التايمز بالمدينة، السبت، ورفعوا لافتات تندد بالانقلاب والإعدامات.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لحكومة السيسي، مطالبين بوقف عمليات الإعدام وإطلاق سراح المعتقلين الرافضين للانقلاب من السجون المصرية.

وفي 20 شباط/ فبراير الجاري، نفذت وزارة الداخلية المصرية، الإعدام بحق 9 شبان معارضين صدرت بحقهم أحكام نهائية في واقعة اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، في صيف 2015.

ومنذ 7 آذار/ مارس 2015، وحتى 20 شباط/ فبراير 2019، نفذت السلطات 42 حكما بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار رئيس النظام عبد الفتاح السيسي أمرا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.

وكان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أعرب عن قلقه من أن المحاكمات التي أفضت إلى إعدام 15 شخصا في مصر هذا الشهر ربما لم تكن منصفة، في ظل مزاعم عن استخدام التعذيب في انتزاع اعترافات، الأمر الذي رفضته وزارة الخارجية المصرية.

وقال المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان روبرت كولفيل في إفادة بجنيف: “هناك سبب قوي للقلق من أن الإجراءات القانونية وضمانات المحاكمة العادلة ربما لم تتبع في بعض الحالات أو كلها وأن المزاعم الخطيرة للغاية عن استخدام التعذيب لم يتم التحقيق فيها بالشكل الملائم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى