أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

غانتس ولبيد يدعوان نتنياهو للاستقالة فورا من منصبه

دعا زعيما تحالف “أزرق – أبيض”، بيني غانتس، ويائير لبيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الاستقالة “فورا”، عقب توجيه لائحة اتهام ضده في ثلاث قضايا فساد.

ويواجه نتنياهو، في الانتخابات المقبلة منافسة شرسة من قبل تحالف “أزرق – أبيض”، الذي بات يشكل تهديدا حقيقيا لليمين، ونشأ مؤخرا عن اتحاد حزب غانتس “حصانة إسرائيل” (وسط)، و”هناك مستقبل” (وسط ليبرالي) بزعامة لبيد.

وفي وقت سابق الخميس، قرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو، في ثلاث قضايا فساد، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وعقب توجيه الاتهام، قال غانتس، في تصريحات إعلامية، بثها إعلام عبري: “لا أشك في إخلاص نتنياهو لإسرائيل، لكن لا يمكن لرئيس وزراء أن يقوم بواجبه تجاه الدولة والشعب، وهو في الوقت ذاته يدير معركة قضائية متهم فيها بقضايا فساد”.
ومعقبا على تصريحات أدلى بها نتنياهو، قبل وقت قصير، ادعى فيها أنه “بريء ومستهدف من قبل اليسار والإعلام”، قال غانتس، موجها حديثه لرئيس الوزراء: “يا نتنياهو.. من الصعب أن تقدم خطابا كرئيس وزراء.. فقد كان المتوقع منك أن تدير معركتك القضائية بصفتك فردا وليس رئيسا للوزراء”.

واتهم غانتس، نتنياهو، بـ”تفضيل مصلحته الخاصة على مصلحة الشعب”.

وذكّر غانتس، نتنياهو، بتصريح أدلى به الأخير قبل سنوات، في تعليقه على توجيه لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت.

وقال مخاطبا نتنياهو: “لقد قلت إن رئيس وزراء غارق في قضايا جنائية، لا يمكنه أن يواصل العمل في منصبه”.

ومتوجها إلى الإسرائيليين، قال غانتس، وهو رئيس أركان سابق، “بناء على لائحة الاتهام التي وجهت لنتنياهو، فلن تشارك قائمتي (أزرق – أبيض) في أي حكومة يقودها نتنياهو”.

من ناحيته قال يائير لبيد، إنه “يحق لنتنياهو العمل على إثبات براءته، ولكن مع ذلك فلا يمكنه أن يواصل القيام بمهامه”، كما نقلت عنه صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

وأردف: “رئيس الوزراء هو رمز، ولا يجب أن يكون الرمز ملوثا، ولا يعقل أن يفكر كل رئيس أو رئيس وزراء دولة عندما يلتقيه نتنياهو أنه لا يحاور رئيس وزراء إسرائيل، بل مع شخص يواجه تهما خطيرا بالفساد، وهذا يمس باحترام إسرائيل في العالم”.

وأضاف: “إن كان نتنياهو يحب إسرائيل كما يقول، فعليه أن يقوم بما هو في صالحها، عليه الاستقالة من منصبه بشكل فوري، وتسليم مهامه لأحد قادة الليكود، ففي الحزب عدد يكفي من القادة الجيدين”.

وأكد لبيد موقف غانتس بأن قائمة “أزرق-أبيض” لن تشارك في حكومة يقودها نتنياهو، وقال: “لن نجلس في أية حكومة يواجه رئيسها تهما خطيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى