أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

رئيس وزراء بولندا يلغي مشاركة بلاده بقمة “فيجغراد” في إسرائيل

ألغى رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، مشاركة بلاده في قمة مجموعة فيجغراد، التي كانت مقررة الأسبوع المقبل في “إسرائيل”.
ووصف رئيس وزراء بولندا تعليقات وزير خارجية “إسرائيل” حول دور بولندا خلال محرقة اليهود بأنها “عنصرية”.
وقال مورافيتسكي إن “كلام وزير خارجية إسرائيل عنصري وغير مقبول ومن الواضح أن وزير خارجيتنا (ياتسك) شابوتوفيتش لن يذهب إلى القمة، بعد أن اتهم وزير خارجية إسرائيل البولنديين بأنهم معادون لليهود”.
وكانت المتحدثة باسم الحكومة البولندية قالت الأحد لوكالة “فرانس برس” إن رئيس الوزراء البولندي ألغى زيارته إلى “اسرائيل” للمشاركة في قمة مجموعة فيجغراد، بعد جدل أثارته تصريحات نسبتها وسائل إعلام الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تناول فيها دور البولنديين في المحرقة النازية.
وكانت بولندا استدعت السفيرة الإسرائيلية أنا ازاري الجمعة الماضية وهددت بإفساد قمة في القدس بعد تقارير عن تعليقات نتنياهو، بدت كأنها اتهام للأمة البولندية بالتواطؤ مع النازيين.
يذكر أن قضية تصرفات بولندا خلال المحرقة شكلت محور نزاع دبلوماسي إسرائيلي-بولندي العام الماضي. وبعد غضب في “إسرائيل” والولايات المتحدة، تراجعت الحكومة البولندية عن تشريع يفرض عقوبات سجن على أي شخص يقول إن بولندا تواطأت مع النازيين.
وأثيرت القضية مجددًا في وقت متأخر يوم الخميس المنصرم، بعدما أجاب نتنياهو عن سؤال بشأن القانون طرحه عليه أحد الصحفيين الذين سافروا معه إلى بولندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى