أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

أوقد الشعلة 55 تضامنا مع الطوري.. الشيخ كمال خطيب: قريبا نوقد شعلة الحرية للشيخ صياح وأسرى شعبنا

طه اغبارية
أوقد الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة الحريات في الداخل الفلسطيني، مساء اليوم الأحد، الشعلة رقم 55، تضامنا مع شيخ العراقيب، صياح الطوري، المعتقل ظلما منذ 55 يوما، وحيا خطيب صمود الطوري وأهله وعشيرته وتصديهم لمحاولات المؤسسة الإسرائيلية تهجيرهم عن العراقيب التي هدمتها السلطات الإسرائيلية إلى الآن 140 مرة.

وفي العراقيب، واصل رئيس لجنة “الحريات” إلى جانب العشرات من قيادات ونشطاء الداخل، فعاليتهم التضامنية مع العراقيب وشيخها، وسبقها قبل ذلك، عصرا، المشاركة في الوقفة الاحتجاجية الأسبوعية، على مفرق “لهافيم- رهط”.

وقبيل ايقاد الشعلة، قال الشيخ كمال “هذا المساء المبارك، هو اليوم الـ 55 لسجن الشرف والعزة والكرامة، الذي يقضيه الشيخ صياح الطوري “أبو عزيز”، بسبب موقفه وأهله وعشيرته من محاولة المؤسسة الإسرائيلية ترحيلهم واقتلاعهم واغتصاب أرضهم”.

وأضاف: “الجوع أو السجن أو حتى الموت، يمكن أن يصبح كله ثمنا للإنسان منّا يدفعه مقابل أن يحيا في هذه الدنيا عزيزا، ومقابل أن يدافع عن أرضه ووطنه، وقد اختار الشيخ صياح أن يكون عزيزا شامخا ورمزا بصموده وأهله من الرجال والنساء والأطفال، لا لشيء إلا لأنهم يدافعون عن حق، أمّا السجّان وصاحب القرار السياسي لاقتلاع العراقيب، فنقول لهم، كنتم غاصبين وما زلتم غاصبين وستبقون غاصبين، كنتم لصوصا ولا زلتم لصوصا وستبقون لصوصا، ستبقون كذلك لأن من يريد ترحيلنا من أرضنا ليسكن فيها، هو لص وليس أقل من ذلك”.

وتابع رئيس لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة قائلا: “جئنا لا لنقول متضامنين مع العراقيب وشيخها، فشعبنا من شماله إلى جنوبه وفي كل أماكن تواجده، على قناعة أن هذه الأرض أرضهم وهذا الوطن وطنهم، نشعل اليوم هذه الشعلة، حتى بإذن الله نشعل قريبا شعلة الحرية، حرية خروج الشيخ صياح عزيزا شامخا منتصرا هو وكل أسرانا في السجون الإسرائيلية، المجد لأهلنا في العراقيب برجالها وشيوخها ونسائها وأطفالها، المجد لمن أحبوا وعشقوا هذه الأرض”.

وفي وقت سابق عصر اليوم الأحد، تظاهر العشرات من قيادات الداخل والنشطاء وأهالي النقب، في الوقفة الاحتجاجية الأسبوعية، نصرة لقضية قرية العراقيب المهددة بالتهجير والهدم، واحتجاجًا على سجن الشيخ صياح الطوري، وذلك عند مفرق “لهافيم- رهط”.

ونظّمت الوقفة فيما يقضي الطوري يومه الـ55 في السجون الإسرائيلية، وذلك بعد الحكم عليه بالسجن 10 أشهر وغرامة مالية قدرها 36 ألف شيكل، بسبب رفضة لقرارات الهدم والترحيل، وصموده على أرض العراقيب.

وقال الشيخ عزيز الطوري، نجل الشيخ صياح لـ “موطني 48”: “نحن مستمرون في وقفات الاحتجاج حتى ننتصر على مخططات المؤسسة الإسرائيلية في العراقيب، ويشاركنا اليوم في الوقفة رقم 438، عدد من الأخوة من قيادات الداخل وعلى رأسهم الشيخ كمال خطيب، رئيس لجنة “الحريات” والتي كانت من الداعين لوقفة اليوم”.

ونوّه إلى ان عددا من أفراد العائلة زاروا الشيخ صياح في سجنه، الجمعة، وهو ممنوع من الزيارة بأمر إسرائيلي ظالم، وأشار إلى أن معنويات الشيخ صياح عالية جدا، وأنه يبعث بتحياته إلى كافة القيادات والنشطاء في الداخل، ويدعو إلى المزيد من التضامن والإسناد لقرية العراقيب وأهلها”.

وتنظم اللجنة الشعبية في قرية العراقيب هذه النشاطات أسبوعيا على أرض القرية مسلوبة الاعتراف، ومنها الوقفة الاحتجاجية الأسبوعية على مفترق “لهافيم- رهط”، والتي وصلت حتى الآن إلى نحو 438 وقفة انطلقت قبل 8 سنوات، هذا بالإضافة إلى الفعالية اليومية المسائية والتي تتمثل بإشعال “شعلة الحرية”، تضامنًا مع الشيخ الطوري، وتنظيم صلاة الجمعة على أرض قرية العراقيب أسبوعيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى