أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

مستشرق إسرائيلي: السعودية توظف مواقع التواصل للتطبيع

في الوقت الذي رجحت قناة إسرائيلية أن يعقد رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق بيني غانتس، المنافس الرئيس لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقبلة، لقاءات مع وزراء خارجية عرب على هامش اجتماع “ميونخ” للأمن الذي يبدأ اليوم السبت، قال مستشرق إسرائيلي بارز إن نظام الحكم السعودي يوظف على نطاق واسع مواقع التواصل الاجتماعي في التمهيد للتطبيع مع إسرائيل.

وقال أدام هوفمان، أستاذ الدراسات الشرقية في الجامعة العبرية في مقال نشره موقع “يديعوت أحرونوت”، إنّه “نظراً لأن نظام الحكم في الرياض غير قادر في الوقت الحالي على تطبيع علاقته علناً مع إسرائيل بسبب رفضها مبادرة السلام العربية، فإنه يعمد إلى إعداد الرأي العام السعودي لإحداث تحول على العلاقة مع تل أبيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وحسب المستشرق الإسرائيلي، فإن مظاهر التأييد والدعم الذي تحظى به إسرائيل من حسابات سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن أن تتم من دون تشجيع نظام الحكم في الرياض.

ولفت المستشرق هوفمان إلى أن هامش حرية التعبير كان دائماً ضئيلاً جداً في السعودية، مشيرا إلى أنه تقلص إلى حد كبير بعد صعود نجم ولي العهد محمد بن سلمان، بحيث لا يمكن أن يجرؤ سعوديون على التعبير عن مواقفهم الإيجابية من إسرائيل من دون الحصول على إذن وتشجيع النظام.

ولم يستبعد الباحث أن تكون حسابات “تويتر” التي تمجد إسرائيل وتعبر عن التعاطف معها تابعة لجهات رسمية داخل الرياض، مشيراً إلى أن قانون “السايبر” السعودي يحد من إمكانية أن يقوم أحد بنشر مواد تتعارض مع توجهات الحكم.

وأشار إلى أن إدراك حكام الرياض رفض إسرائيل مبادرة السلام العربية أقنعهم بأن التطبيع الرسمي والعلني سيكون متعذراً في الوقت الحالي مما دفعهم للتطبيع عبر توظيف مواقع التواصل الاجتماعي بهدف التدليل للرأي العام الإسرائيلي بأن نظام الحكم في الرياض شريك في مواجهة الإرهاب والتطرف.

وضرب هوفمان مثالاً على قيام سعودي يدعى محط القحطاني بنشر تغريدة يعزي فيها باسم الشعب السعودي “الشعب الإسرائيلي” بمقتل المستوطنة أوري إنسبكر، الأسبوع الماضي، التي اتهمت السلطات الأمنية الإسرائيلية مواطناً فلسطينياً من الخليل بقتلها.

وجاء في تغريدة القحطاني: “نحمد الله على سرعة القبض على الإرهابي الفلسطيني من قبل القوة الإسرائيلية، شاباك والشرطة الخاصة”، على حد تعبيره. وقد حرص القحطاني على نشر صوة إنسبكر وخلفها العلمان السعودي والإسرائيلي.

ولفت إلى أن الصحافي السعودي لؤي الشريف، الذي يجيد العبرية، يحرص على نشر التغريدات الدافئة تجاه إسرائيل، حيث عبر عن أمنياته بزيارة إسرائيل.

وفي سياق متصل، ذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية (13)، الليلة الماضية، أن غانتس الذي يعد أبرز منافسي نتنياهو في الانتخابات المقبلة، سيشارك في مؤتمر “ميونخ” للأمن الذي سيبدأ أعماله اليوم السبت.

ولم تستبعد القناة أن يعقد غانتس على هامش المؤتمر لقاءات سرية أو علنية مع عدد من وزراء الخارجية العرب الذين سيشاركون في المؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى