أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

ارتفاع أعداد النواب المختطفين في السجون الاسرائيلية إلى 9

أكد الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات الباحث رياض الأشقر أن عدد نواب المجلس التشريعي الفلسطينيين المختطفين لدى الاحتلال ارتفع مجدداً فجر اليوم ليصل إلى (9) نواب بعد اعاده اختطاف النائب إبراهيم دحبور من جنين.

وأوضح الأشقر أن قوات الاحتلال داهمت فجر اليوم الأربعاء منزل النائب في المجلس التشريعي عن محافظة جنين إبراهيم محمد صالح دحبور (53 عاما)، وقامت بتفتيشه وقلب محتوياته، ثم أعادت اعتقاله، واقتادته إلى جهة مجهولة، ولم يمض على إطلاق سراحه من أخر اعتقال سوى أقل من عام، ليرتفع عدد النواب المختطفين الى 9 نواب.

وأشار إلى أن النائب “دحبور” كان اعتقل سابقاً وأمضى عاما ونصف في سجون الاحتلال تحت الاعتقال الإداري، وكان أخر اعتقال له فى مارس من العام 2017، وصدر بحقه قرار اعتقال إدارى وجدد له 3 مرات متتالية وأطلق سراحه في مارس من العام الماضي بعد أن أمضى عام كامل، وأعيد اعتقاله فجر اليوم.

وبين الأشقر أن أعداد النواب المختطفين لدى الاحتلال تتراوح ما بين الارتفاع الانخفاض لكنها لم تتوقف منذ عام 2006، حيث وصل عدد النواب الذين مروا بتجربة الاعتقال ما يزيد عن 60 نائباً، بينما في بداية العام الماضي تراجعت أعداد النواب المعتقلين بشكل كبير ووصلت إلى 3 نواب فقط، ثم عادت إلى الارتفاع نهاية العام إلى أن وصلت إلى 9 نواب بينهم النائبة خالده جرار والتي تخضع للاعتقال الإداري المتجدد.

وعد الأشقر اعتقال النواب سياسي بامتياز لذلك يلجأ الاحتلال غالباً إلى تحويلهم إلى الاعتقال الإداري، كذلك يعتبر اختطافهم انتهاك فاضح لأبسط الأعراف والمواثيق الدولية، ولا يستند إلى أي مبرر قانوني.

وجدد مطالبته لكافة برلمانات العالم والمؤسسات الحقوقية الوقوف امام مسؤولياتها، والتدخل الحقيقي من اجل الضغط على الاحتلال لوقف التعدي على القوانين والمواثيق الدولية  باختطاف النواب المنتخبين واطلاق سراحهم جميعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى