أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

تحذير من السموم المنبعثة من السخانات والمدافئ التي تعمل بالغاز

دعت مؤسسة “بطيرم” لأمان الأطفال، إلى اتخاذ وسائل الوقاية والأمان داخل البيوت، عند استعمال السخانات ووسائل التدفئة التي تعمل بواسطة الغاز، بسبب السموم المنبعثة منها.
وعمّمت “بطيرم” بيانا، في اعقاب وفاة طفل من قرية “تل عراد” في النقب، وخضوعه شقيقه للعلاج بالعناية المكثفة في حالة خطرة، أمس الجمعة، جراء استنشاق الغاز المنبعث من عملية تسخين ماء الاستحمام، وفق ما جاء في بيان للشرطة بهذا الخصوص.
واستعرضت “بطيرم” معطيات الاصابة لأطفال واولاد من جيل (صفر- 18) بسبب تعرضهم للتسمم، منذ عام 2008 حتى اليوم، حيث سجّلت 16 حالة وفاة أكثر من نصفهم من الأطفال والرضع من جيل صفر حتى اربع سنوات، إذ تعد هذه الفئة اكثر عرضة للإصابة من باقي الفئات العمرية، بسبب الصعوبة في تغلب أجسامهم على المواد السامة وتحليلها بعد دخولها عبر مجرى التنفس.
وأشارت المؤسسة إلى أن فئة الأطفال بوجه عام عرضة للإصابة بالتسمم جراء استنشاق الغازات السامة، وذلك بسبب سرعة وتيرة التنفس لديهم، حيث يتنفسون بوتيرة (شهيق زفير) بسرعة 40 مرة في الدقيقة، مقابل 16 مرة لدى الشخص البالغ.
وناشدت “بطيرم” الأهالي بضرورة المواظبة بشكل مستمر على تهوية المنزل، لا سيّما في حال استعمال للغاز لغرض التدفئة او لاستعمالات اخرى، لأن هذا النوع من وسائل التدفئة يستفذ الاوكسجين الموجود في الغرفة ويطلق الغاز السام خلال عملية التدفئة، لذلك يُنصح بإبقاء فتحات للتهوية بشكل دائم. كما تنصح “بطيرم” بتركيب كاشف لغاز اول اكسيد الكربون والمواظبة على صيانة كافة معدات التدفئة بالغاز بشكل سنوي من قبل شخص مهني ومختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى