أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

جدل حول بذخ واسم #مسجد_الفتاح_العليم في مصر “الفقيرة أوي”

تفاعل كبير شهدته مواقع التواصل الاجتماعي، مع افتتاح زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، وتصدر أكثر من وسم قائمة الأكثر تداولاً المصري، مثل #مسجد_الفتاح_العليم و #العاصمة_الإدارية و #كاتدرائية_السيد_المسيح.
وبعيدا عن تطبيل المواقع الإلكترونية المؤيدة والكتائب الإلكترونية للحدث، تساءل ناشطون عن أهمية مسجد وكاتدرائية ضخمين، في عاصمة ليس بها سكان ليعمروهما للصلاة، كما انتقدوا البذخ في الإنفاق في بلد “فقير أوي”.
وكتب الناشط مجدي كامل: “‏أكبر مسجد في العالم وسط ‎#الصحرا.. #مسجد_الفتاح_العليم واتكلف مليارات الجنيهات .. بجد مش مبالغة”. وتساءل صاحب حساب “أنا المصري”: “‏‎#مسجد_الفتاح_العليم والكاتدرائية عنوان للبذخ في “دولة فقيرة جدا” كما قال حاكمها! تعصرون المواطن المصري بالفواتير والغلاء وتذاكر المواصلات، فيما تصرفون مليارات على مشاريعكم للفشخرة فقط! أين افتتاح المستشفيات والجامعات والمدارس؟ أين المصري من خططكم وأموالكم؟!”.
ونقلت سومة عبد الله مقولة: “‏_ ألا تكسو الكعبة بالحرير يا أمير المؤمنين؟ _ بطون المسلمين أولى.. #مسجد_الفتاح_العليم”. وسخر علي الباسل: “‏قادر “الفتاح العليم” يخلصنا من “الشيطان الرجيم”.. #مسجد_الفتاح_العليم”.
ورأت فريدة محمد: “‏المسيحيين مش ناقصين كنائس يصلوا فيها ولا المسلمين ناقصين مساجد يصلوا فيها.. المسلمين والمسيحيين محتاجين مصانع يشتغلوا فيها.. ومدارس يتعلموا فيها .. ومستشفيات يتعالجوا فيها المسلمين والمسيحيين .. محتاجين السيسي يرحمنا. #مسجد_الفتاح_العليم”.
وذكرت رضا: “‏‎#مسجد_الفتاح_العليم.. أول امبارح في طفلة متسولة لقوها متوفية في الشارع .. ماتت من البرد .. ماتت من البرد .. ماتت!”. وقال الأمير: “‏‎#مسجد_الفتاح_العليم.. ومن هنا سوف تجتمع كل رموز الدولة الدينية والسياسة كي تدعوا للفقراء بالصبر وتحثهم على الرضى اللهم تقبل”.
وأشارت ريحانة: “‏على خطى عبد الناصر .. ‎#السيسي يسمي مسجد العاصمة الإدارية ‎#مسجد_الفتاح_العليم.. زي بحيرة ناصر والنصر للسيارات والنصر للملاحات.. لكن ما كل هذا البذخ وكل تلك الإضاءة.. وشعب لا يجد لقمة العيش وديونا وقروضا بلغت الحلقوم..
فلقمة في فم جائع خير من بناء ألف جامع وكنيسة لنا الله. ‎#مصر_سلام_ومحبة”.
وتمنى صاحب حساب “للأسف أنا مصري”: “‏‎#مسجد_الفتاح_العليم .. يااااه لو نطلع منه مظاهرة يوم 25 يناير عددها 17 ألف مصل من مسجد واحد فقط”.
وتعجب أحمد: “‏‎#مسجد_الفتاح_العليم.. عميد اسمه الحسيني متحدث رسمي باسم العاصمة الإدارية.. ما هي كلها بقت جيش بقى ..المهم أنه بيقول إن لا الجامع ولا الكنيسة كلفا الشعب حاجة..انما تم بناؤهما من تبرعات الشعب …شفتوا الحلاوة؟ وخد دي بيقول إن العاصمة الادارية كلها لم تكلف خزينة الدولة مليما .. نصدق؟”.
(وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى