أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

صحيفة اسرائيلية: عدد المقتحمين اليهود للأقصى تضاعف 6 مرات خلال العقد الأخير

طه اغبارية
ذكرت مجلة “مكور ريشون” الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد، أن أعداد اليهود المقتحمين للمسجد الأقصى، زاد 6 أضعاف خلال السنوات العشر الأخيرة، وأشارت إلى أن من أسباب ذلك حظر السلطات الإسرائيلية تنظيم “مرابطون” التابع للحركة الإسلامية المحظورة إسرائيليا في تشرين ثاني/ نوفمبر 2015.

وبحسب احصائية للمجلة، فقد اقتحم الأقصى عام 2009، 5658 من المستوطنين اليهود، وصلوا في عام 2018 إلى 35695 مستوطن. ورغم الارتفاع الكبير في أعدادهم، اعتبرت المجلة الأسبوعية المملوكة لمجموعة “يسرائيل هيوم” اليمينية، أن هذه الأعداد لا تعكس العدد المطلوب من “زيارات اليهود للأقصى”.

وقالت المجلة إن أعداد الزوار الأجانب للأقصى ارتفعت وتيرتها هي الأخرى، بشكل غير مسبوق، في السنوات الأخيرة. ولفتت إلى أن حظر تنظيم “مرابطون” التابع للحركة الإسلامية المحظورة إسرائيليا قبل أكثر من 3 سنوات ساعد بزيادة عدد المقتحمين والزوار الأجانب إلى الاقصى (هار هبايت- المسمى اليهودي)، بسبب توفير اجواء مريحة للزوار. حسب زعمها.

ورغم الارتفاع المطرد للمقتحمين اليهود، ادعت المجلة أن السلطات الإسرائيلية تشدد من اجراءاتها ضد المقتحمين اليهود وتقييد تحركاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى