أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

قيود الاحتلال تسببت في وفاة 8 مرضى من غزة

أكّد مركز الميزان لحقوق الإنسان، أنّ القيود التي تفرضها قوات الاحتلال على حركة المرضى من وإلى قطاع غزة، تسببت في وفاة 8 مرضى بينهم 3 منذ مطلع العام الجاري 2018.

وذكر بيان للمركز الحقوقي، اليوم الاثنين، أنّ قوات الاحتلال تواصل قيودها على حركة المرضى، وتحرمهم من الوصول إلى المستشفيات، حيث اعتقلت خلال العام الحالي مريضا واحدا و4 مرافقين، بعد أن منحتهم تصاريح للمرور.

واستنكر مركز الميزان، بشدة استمرار الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولاسيما قطاع غزة، وضد المرضى على وجه الخصوص، وخاصة الاعتقالات التعسفية التي ترتكب بحقهم بعد أن تمنحهم موافقتها على المرور عبر المعبر.

وأكّد أنّ حرمان المرضى من الوصول للمستشفيات يشكل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، ومعايير حقوق الإنسان التي أكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة (25)، والمادة (12) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي توجب تأمين الوصول للرعاية الصحية بشكل فعّال، هذا بالإضافة إلى انتهاك الحق في حرية الحركة والتنقل.

وطالب المركز الحقوقي، المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية الموجهة ضد المرضى وتمكينهم من الوصول للمستشفيات وتلقي العلاج.

وأشار إلى أنّ حرمان العديد من المرضى حقهم في الوصول إلى المستشفيات لتلقي العلاج، يساهم في تفاقم أوضاعهم الصحية، ويجعلهم عرضة للموت في أي وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى