أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

“هيومن ووتش” تدعو لانسحاب “بوكينغ.كوم” من المستوطنات الإسرائيلية

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلاثاء، موقع “بوكينغ.كوم” إلى أن يحذو حذو منصة “اير بي أن بي” وينسحب من المستوطنات “الإسرائيلية” في الضفة الغربية المحتلة.

وأصدرت هيومن رايتس ووتش (مقرها في الولايات المتحدة) تقريرها اليوم، ودعت “بوكينغ.كوم” إلى أن تتخذ “الخطوة الإيجابية” نفسها التي اتخذتها “اير بي ان بي”.

وقال مدير هيومن رايتس ووتش بـ”إسرائيل” والأراضي الفلسطينية المحتلة، عمر شاكر، لوكالة فرانس برس: “بإنهاء وساطتها لتأجير المساكن في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على أرض يمنع الفلسطينيون من الوصول إليها، فقد اتخذت “اير بي ان بي” موقفا ضد التمييز ومصادرة الأراضي والسرقة”.

وأضاف: “هذه خطوة مهمة ومرحب بها، ونحن نشجع شركات أخرى مثل بوكينغ.كوم على اتخاذ نفس الخطوة ووقف وضع المساكن في المستوطنات على قوائمه”.

ونشرت هيومن رايتس ووتش تقريرها على مواقع شركات الحجز على الإنترنت بعنوان “سرير وفطور على أرض مسروقة”، وشاركتها في نشر التقرير منظمة “كيريم نافوت” “الإسرائيلية” غير الحكومية.

وقال التقرير: إن “اير بي ان بي” التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة أدرجت على قوائمها 139 عقارا على الأقل في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة فيما بين آذار/مارس وتموز/يوليو.

أما شركة “بوكينغ.كوم” التي يوجد مقرها في هولندا، فقد أدرجت 26 عقارا في تلك المستوطنات ابتداء من تموز/يوليو، بحسب التقرير.

وأضاف أن 17 عقاراً تقع على أراضٍ تقر “إسرائيل” أنها مملوكة لفلسطينيين.

وفي بيان لإعلان نشر التقرير قالت هيومن رايتس ووتش: إن “الإسرائيليين والأجانب يمكنهم استئجار عقارات في المستوطنات، ولكن ذلك محظور على الفلسطينيين الحاملين للهوية”.

وأضاف البيان أن ذلك “هو المثال الوحيد في العالم الذي يضطر فيه أصحاب العقارات المشاركين في اير بي ان بي إلى التمييز ضد الضيوف بناء على جنسيتهم أو اثنيتهم”.

وكانت منصة “اير بي ان بي” قد أعلنت أمس الاثنين، سحب المساكن المقامة في المستوطنات “الإسرائيلية” من قوائمها قبل إصدار “هيومن رايتس ووتش” تقريرا ينتقدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى