اختتام فعاليات اليوم الأول لمؤتمر “فلسطين تخاطب العالم”.. أدار إحداها الناشط معاذ خطيب باللغة الانجليزية

اختتام فعاليات اليوم الأول لمؤتمر “فلسطين تخاطب العالم”.. أدار إحداها الناشط معاذ خطيب باللغة الانجليزية

شادي عباس-اسطنبول

اختتمت مساء أمس السبت فعاليات اليوم الأول من منتدى تواصل الثالث، فلسطين تخاطب العالم”. وقد كان مسك الختام حفل توزيع الجوائز للأفلام الإبداعية حيث حصل فيلم “عمواس استعادة الذاكرة” من إنتاج ديمة أبو غوش، على الجائزة الاولى. وحصل فيلم “بين معبرين” للشهيد ياسر مرتجى ابن غزة، على المركز الثاني. وجاء فيلم “ليلى وظلال الحرب” لرشيد أبو عيدة، في المركز الثالث وحصد الجائزة البرونزية. فيما حصل فيلم “مجانين نص الليل” على جائزة الشهيد.

وقد تخلل اليوم ندوات وورشات، أدار إحداها الناشط معاذ خطيب باللغة الانجليزية، وكانت تحت عنوان “استراتيجيات مواجهة الخطاب الإسرائيلي العنصري” تحدث فيها كل من، الصحافي والكاتب الأسترالي اليهودي الديانة أنتوني لفينشتاين، وتطرق الى، علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع اليهود. ونظرة إسرائيل للعرب، والإعلام الإسرائيلي، ووقوف يهود العالم في مواجهة إسرائيل.

ثم تحدث الخبير الإعلامي جيمي ماثيوس، وتطرق إلى رحلته إلى فلسطين، والمعاناة الفلسطينية اليومية، ووضع الأطفال داخل الأراضي المحتلة، ثم عرض بعض الطرق التي تمكن الإعلاميين من اتخاذ طرق إلى الأمام في القضية الفلسطينية.

المتحدث الثالث كان المحلل السياسي والإعلامي ومعد البرامج التلفزيونية مالك أيوب سومبال. وتحدث عن، الوضع القائم في فلسطين، والرواية الفلسطينية وأهميتها.

يذكر إن إعلاميين بارزين يشاركون في المؤتمر. نذكر منهم، الأستاذ عبد الباري عطوان، والإعلامي جمال ريان، والمذيع معتز مطر.

هذا وانطلقت أمس السبت في مدينة إسطنبول التركية فعاليات المؤتمر الثالث لمنتدى فلسطين الدولي للإعلام والتواصل، المعروف اختصارا بـ “تواصل” تحت شعار “فلسطين تخاطب العالم”، بمشاركة إعلاميين ونشطاء فلسطينيين وعرب وأجانب من نحو 62 بلدا حول العالم.