أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

الشيخ الحوالي على قيد الحياة وأنباء عن وفاة معتقل آخر

قال حساب معتقلي الرأي إن معلومات وصلته تفيد بأن الشيخ سفر الحوالي -المعتقل منذ عدة شهور- على قيد الحياة، وإنه بصحة مستقرة بعد فترات من التدهور بسبب الظروف التي يعانيها داخل معتقله.

وأضاف الحساب أن السلطات السعودية سمحت لزوجة “الحوالي” بزيارته لدقائق معدودة، كما تم السماح لزوجات أبنائه المعتقلين بزيارات متزامنة، وفقا للمعلومات الجديدة التي حصل عليها الحساب.

بيد أن الحساب أشار إلى أن المعلومات الجديدة التي تفيد بأن الشيخ على قيد الحياة لا تنفي الخطر القائم على حياته، “والذي تتحمل السلطات السعودية وحدها المسؤولية عنها، فهو رجل مسن ويعاني من الأمراض ما يقعده في الفراش وذلك من دون اعتقاله، فكيف بحاله في السجن؟”، وفقا لما ورد في تغريدة جديدة على الصفحة.

أنباء سابقة عن وفاته

وكانت أنباء عن وفاة الشيخ سفر الحوالي في السجن قد ترددت قبل أزيد من شهر، بعد تدهور كبير في صحته. وأوردت صفحة معتقلي الرأي حينها -في تغريدات متتالية- أن التدهور المفاجئ في صحته “أمر غير مستغرب، بل متوقع تماما منذ الدقائق الأولى لاعتقاله، فهو في الأصل يعاني من عدة أمراض أبرزها الفشل الكلوي وكسر الحوض”.

وكانت قوة أمنية اعتقلت الحوالي بعد انتشار نسخة من كتاب منسوب له بعنوان “المسلمون والحضارة الغربية”، يتضمن نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة بالسعودية، وهو ينتقد إغداق مليارات الدولارات على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

والشيخ الحوالي واحد من عشرات الدعاة والأكاديميين الناشطين في الحقل الديني الذين شملتهم حملات الاعتقال المتواصلة منذ ما يقرب من عام.

وتفرض السلطات تعتيما على أوضاع كثير من هؤلاء، في حين تتسرب أنباء عن تدهور صحة العديد من المعتقلين أو تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وفاة معتقل آخر
وكان موقع “الخليج الجديد” قد ذكر نقلا مصادر متطابقة أن الكاتب الصحفي “تركي بن عبد العزيز الجاسر” قُتل تحت التعذيب بعد أيام قليلة من اعتقال قوات الأمن السعودية له في مارس/آذار الماضي.

وأوضح الموقع نقلا عن مصادره أن اعتقال “الجاسر” وتعذيبه جرى بعد كشف السلطات السعودية إدارته حساب “كشكول” المعارض على موقع “تويتر”، من خلال “جواسيس” لها في مكتب “تويتر” الإقليمي للشرق الأوسط بإمارة دبي، اطلعوا على بيانات أصحاب الحسابات في خوادم الاستضافة (servers).

وأشار عزوا للمصادر نفسها أن جواسيس اختراق “تويتر” يمثلون جزءا مما يسمى بالجيش الإلكتروني السعودي، الذي أسسه “سعود القحطاني” المستشار السابق لولي العهد “محمد بن سلمان”.

وتم تداول خبر وفاة تركي الجاسر الذي أورده الخليج الجديد من طرف عدد من المغردين على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لم يتم تأكيده أو نفيه من أي جهة رسمية أو إعلامية أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى