أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

استعدادات إسرائيلية لهدم “الخان الأحمر” في القدس

سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، أهالي تجمع “الخان الأحمر” البدوي (شرق القدس)، اليوم الاثنين، إخطارًا بتجريف طريق ترابية وتسويتها؛ لتسهيل دخول المركبات والآليات الإسرائيلية، تمهيدًا لإخلاء وهدم التجمع.

وقال المدير العام لـ”دائرة العمل الشعبي ودعم الصمود” في “هيئة مقاومة الجدار والاستيطان”، عبد الله أبو رحمة: إن الاحتلال سلّم أهالي التجمع إخطارًا بتجريف طرق ترابية، ظهر اليوم، وأمهلهم أسبوعًا للاعتراض على الإخطار.

وعدّ أبو رحمة، في تصريح صحفي، أن هذه الخطوة تهدف إلى “بث الخوف في نفوس أهالي تجمع الخان الأحمر”.

وجاء هذا القرار بالتزامن مع مواصلة متضامنين فلسطينيين وأجانب اعتصامهم في “الخان الأحمر” لليوم الـ 111 على التوالي؛ رفضًا لقرار الاحتلال بهدم التجمع وترحيل سكانه.

وفي الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، انتهت المهلة التي حددتها سلطات الاحتلال لأهالي التجمع، لإخلاء وهدم منازلهم بأيديهم.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية، قد رفضت في الخامس من أيلول/ سبتمبر الماضي، التماسًا ضد إخلاء سكان “الخام” وتهجيرهم، وأقرت بهدمه خلال أسبوع.

ويقطن في “الخان الأحمر” نحو 200 فلسطيني، 53% منهم أطفال، و95% لاجئون مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

وسبق أن قررت العليا الإسرائيلية في أيار/مايو الماضي هدم التجمع، الذي يضم مدرسة تخدم 170 طالبًا، من عدة تجمعات أخرى في المنطقة.

ويحيط بالقرية عدد من المستوطنات؛ وتقع أراضيها ضمن المنطقة التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى E1، الذي سيقوض حال تنفيذه فرص “تطبيق حل الدولتين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى