أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

أهالي قرية أبو قرينات يقدمون اعتراضا على الخارطة الهيكلية المقترحة لإقامة “رمات بيكاع”

قدم عدد من أهالي قرية أبو قرينات في النقب، جنوبي البلاد، اعتراضا على الخارطة الهيكلية المقترحة لإقامة منطقة الصناعات الأمنية “رمات بيكاع” بالقرب من قريتي أبو قرينات وعرعرة النقب وبمحاذاة شارع رقم 40.

وقدم المحامي قيس يوسف ناصر الاعتراض الشامل باسم الأهالي إلى لجنة التنظيم والبناء اللوائية في بئر السبع والتي نشرت المخطط في الصحف لاعتراضات الجمهور.

وقال المحامي قيس ناصر إن “الحديث عن خارطة هيكلية جديدة لإقامة منطقة صناعية للصناعات الأمنية والعسكرية الثقيلة. وتبلغ مساحة المخطط الذي قدمته ‘دائرة أراضي إسرائيل’ نحو 113 ألف دونم، وهو يحدد في داخله مراكز للصناعات العسكرية ذات الإشعاعات الخارجية ومناطق لتجارب أمنية وعسكرية ومناطق لصناعة الأسلحة والمركبات العسكرية. ويمنع المخطط البناء في مناطق واسعة كبيرة في محيط المنطقة الصناعية تبلغ مساحتها أكثر من 60 ألف دونم ومنها مناطق تسكنها عشرات العائلات العربية البدوية منذ سنين”.

وهاجم المحامي ناصر في اعتراضه “شرعية المخطط الجديد حين لم يهتم المخططون بإسقاطات المخطط على الأراضي الخاصة للمواطنين العرب في محيط المنطقة الصناعية والتي يمنع البناء بها عقب المشروع الجديد ولَم يهتموا أيضا بإسقاطات المخطط على الأحياء والتجمعات السكانية البدوية إذ يجهز المشروع على إمكانية تنظيم وترخيص هذه التجمعات”.

وجاء في الاعتراض أيضا أن “المخطط الذي يمنع البناء في عشرات آلاف الدونمات التي تقع في محيط المنطقة الصناعية وجزء كبير منها يعود لمواطنين عرب ما هو إلا مصادرة فعلية لهذه الأراضي وسلبها من أصحابها وهو أمر غير دستوري وغير قانوني يمس حق المواطنين العرب بتنظيم بلداتهم ومساكنهم”.

وطالب الاعتراض بـ”إلغاء المخطط لعدم اكتراثه بالتجمعات السكنية العربية ودون ذلك إخراج أراضي المعترضين العرب من منطقة تأثير الخارطة ليتمكنوا لاحقا من تنظيم وترخيص أحيائهم والعيش بكرامة وسلام”.

هذا، ومن المتوقع أن تقوم اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في بئر السبع بتمديد فترة الاعتراضات على الخارطة المقترحة وبحث الاعتراضات لاحقا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى